أدونيس (علي إسبر/ علي أحمد سعيد)

أدونيس (علي إسبر/ علي أحمد سعيد)
(1930 ـ …م)
شاعر، ناقد.
ولد في قصابين، سوريا.
درس في كتاب قصابين عام1935 ـ 1944م وعلى يد أبيه. ثم نقل إلى «ليسّي فرانسيه» في طرطوس عام 1944 ـ 1945م، والمدرسة الإعدادية في طرطوس، وهو حائز ليسانس في الفلسفة من الجامعة السورية في دمشق. ودكتوراه من الأدب العربي في جامعة القدّيس يوسف، 1973 في بيروت.
وهو صحافي، معلّم، شاعر، وناقد، عضو الحزب السوري القومي الاجتماعي. ساهم في مجلّة شعر من تأسيسها. وقد كتب لعدد من الجرائد العربية: النهار، والجريدة، ولسان الحال والكفاح العربي والأديب، والمحرّر وكتب في القسم الثقافي في جريدة السفير وكان آخر اسهاماته الصحافية في النهار العربي والدولي.
كيف نشر اسم أدونيس يقول على في إحدى لقاءاته:
عرضت قصائدي علي صحيفة يومية، كانت تصدر في ذلك الوقت، واسمها على ما أظنّ الإرشاد لكن القيّمين عليها لم ينشروا لي. كرّرت الأمر فحصدت الخيبة إياها.. بعد ذلك، لجأت إلى طريقة أخرى.
أرسلت إليهم قصائدي بالبريد موقعة باسم مستعار هو: أدونيس فنشروا لي، تشجعت وزودتهم بقصيدة جديدة، فنشرت هذه المرّة على الصفحة الأولى، مع إشارة بحروف صغيرة تقول: «نرجو من الأستاذ أدونيس التفضّل إلى مكاتبنا». وكم كانت دهشتهم صاعقة عندما عرفوا أنني أنا أدونيس ـ علي أحمد سعيد الذي رفضوا أن ينشروا له من قبل. عرفوا بقصة لجوئي للتنكر، وضحكوا بندم وتراجع وربما أعادوا الاعتبار القيمي لقصائدي المعروضة عليهم سابقاً.
أهم مؤلفاته:
قالت الأرض.
قصائد أولى.
أوراق في الريح.
وقت بين الرماد والورد.
الآثار الشعرية الكاملة.
كتاب الحصار.
، ودرس في كلية الآداب بجامعة القاهرة ولكنه لم يكمل الدراسة.
أسس جريدة عكاظ عام 1379 هـ، وتولى رئاسة تحريرها مرتين.
نال جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1405 هـ، وأهدى مكتبته إلى مكتبة الحرم المكي الشريف منذ عام 1408 هـ، وكانت تحتوي على ستة وعشرين ألف مجلد.
من مؤلفاته:
ـ آداب المتعلمين.
ـ آراء في اللغة.
ـ ابن سعود وقضية فلسطين.
ـ الأدب الضاحك.
ـ الإسلام دين خاص أم عام.
ـ الإسلام طريقنا إلى الحياة.
ـ بروتوكولات صهيون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مهدي علام

محمد مهدي علام (1318 ـ 1412هـ/1900 ـ 1992م) الكاتب الموسوعي، اللغوي. الذي يصدر كتبه باسم ...