أطلانطيك

أطلانطيك
المحيط الأطلانطيكي أو مايسمى اليوم بالمحيط الأطلسي أحد البحار الخمسة الكبرى المحيط بالأرض وهو يغمر سواحل أوروبا من الشمال إلى الجنوب وسواحل أفريقيا من جهة الشرق وسواحل أمريكا من جهة الغرب ويتصل من الشمال والجنوب بالمحيطين المتجمدين الشمالي والجنوبي. عرض هذا المحيط من السواحل الغربية إلى الشرقية متساوٍ تقريباً من جميع النقط.
تخترق هذا المحيط تيارات بحرية ورياح منتظمة تعين الملاحين على اجتيازه. منها تيار استوائي يقابل سواحل البرازيل ويتفرع إلى فرعين أحدهما يتجه محازياً سواحل أمريكا الجنوبية قاصداً البحر المتجمد الجنوبي والآخر يتجه نحو الشمال مخترقاً بحر جزائر أنتيل.
في خليج مكسيكو يسخن ماؤه ويخترق المحيط سائراً من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ماساً سواحل أوروبا وهنالك يتفرع إلى فروع شتى أشهرها هو الذي يتجه نحو البحر المتجمد الشمالي محاذياً سواحل النورفيج ويدعوه الجغرافيون تيار الخليج وإليه ينسب جودة هواء شمال أوروبا.
أشهر البلاد التي تتكون من المحيط الأطلانطيكي هي خليج مكسيكو وبحر أنتيل بأمريكا. وبحر المانش وبحر الشمال وبحر البلطيق والبحر الأبيض والبحر الأسود.
هذا المحيط قليل العمق بالنسبة لغيره فإنه بجوار جزيرة ايسلندا لا يزيد عن (500) متر ثم يزداد شيئاً فشيئاً حتى يصل إلى (1000) متر وزيادة. أما بين أوروبا وأمريكا فيصل من (1100) إلى (4000) متر وقد اكتشفت فيه جهات بلغ عمقها (6000) و (8000) متر.
وقد وجدت فيه حفرة بجوار جزر الأنتيل عمقها (8341) متراً.
أوسع جهات هذا المحيط هي ما بين بوجادور وماتاموروس بمكسيكو ويبلغ طولها (8335) كلم. ويبلغ طول عرضه ما بين رأس الأبر وبوينوزير (6850) كلم.
أما أقصر جهة من عرضه فتوجد بين غرينلند والنورفيج وهي (2780) كلم وبين منروفيا ورأس سان روك وهي (2965) كلم ويبلغ مساحته العامة حوالي (200،555،85) كلم مربع بينما يبلغ متوسط عمقه (3575) متراً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصطخر

إصطخر مدينة بأرض فارس قديمة لا يدرى من بناها كان سليمان عليه السلام يتغدى بأرض ...