أمين الأصيل

أمين الأصيل
(1860م ـ 1935م)
ولد المرحوم أمين بن عبد القادر بن محمد الأصيل بحي مأذنة الشحم بدمشق سنة 1860م وأصل هذه الأسرة من الموصل في العراق، واسم الجد الأعلى (قضيب البان) وهو مدفون في الموصل، حضرت هذه العائلة إلى دمشق منذ ثلاثمائة سنة، وتكنى أحد أجداده بلقب الأصيل لسبب مجهول، درس المترجم على علماء عصره، كان رحمه الله بهي الطلعة، جميل الصوت درس الفن الموسيقي على أبي خليل القباني رحمه الله وكان أحد العاملين البارزين في فرقته التمثيلية، وأشدهم وفاء واخلاصاً لاستاذه العظيم ولما ذهب إلى مصر كان معه ولم يفارقه.
كان عالماً برقص السماح وفنونه وحافظاً للموشحات واوزانها، وهو احد افراد فرقة التمثيل الذين رافقوا القباني في رحلته إلى معرض شيكاغو سنة 1892 م، وكذلك رافق القباني يوم اقام بحمص بضيافة الوجيه الأول المرحوم محمد بن سليمان الجندي العباسي واشتغل معه بمهنة صنع النشاء. وقد سافر المترجم له إلى استانبول لاشغال خاصة وأقام فيها مدة سنتين.
كان صديقاً وفياً للمرحومين احمد باشا الشمعة وولده رشدي بك ومحمود أبي الشامات، وبعد رجوعه من مصر استخدم في مصلحة المكاييل في بلدية دمشق ثم مختاراً لحي مأذنة الشحم مدة ربع قرن. اشتهر رحمه الله بطيب السيرة والاخلاق.
وفي اليوم السابع من شهر ذي الحجة سنة 1354هـ و1935م انتقل إلى رحمة ربه ودفن بمقبرة باب الصغير وهي المقبرة التي دفن فيها القباني رحمهما الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...