إشبيلية

إشبيلية
هي مدينة من الأندلس على ما كان يسميها العرب واسمها اليوم (سِيْفِيْ) وهي قاعدة مقاطعة إسبانية بهذا الاسم مبنية على الشاطىء الأيسر من نهر الوادي الكبير تبعد عن مدريد بـ (573) كلم.
كانت إشبيلية محط رجال التجارة الآتين من أمريكا، وكان بها معامل لنسج الجوخ والحرير. كان يبلغ عدد العاملين فيها (20,000) عامل. ولكن نظراً لأن النهر جرف كثيراً من الرمال بأزائها تعطل سير السفن أو صعب فيه فانتقلت حركتها إلى (كاديس) في سنة (1720)م.
في إشبيلية جامعة أسست سنة (1905)م. وبها من الآثار ما لا يوجد في سواها وهي على نوعين، آثار دينية وآثار مدنية. فمن الآثار الدينية كنيسة إشبيلية التي تأسست من سنة (1401)م إلى سنة (1519)م على أنقاض مسجد إسلامي فخم كان بها أيام حكم العرب. وهذا الهيكل من الفخامة والجمال بحيث لا يدانيه أثر آخر والذي زاده جمالاً أن بُناته تركوا حوائط المسجد الأصلية فيه وقد كانت من أحسن ما أخرجته القرائح العربية للناس. وتركوا مما كان بناه العلامة (محمد جبير) سنة (1000)م ليرصد فيه الكواكب وكان ارتفاعه 172 قدماً.
أما الآثار المدنية فأحسن ما فيها (القصر) الذي بناه العرب أيام حكمهم فيها وكان معقلاً وداراً للملك في آن واحد وكانت سعته إذ ذاك أكبر مما هي عليه الآن ولما احكم المسيحيون البلاد بعد العرب جعلوه مقر ملوكهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عجمان

عجمان (Ajman) مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وعاصمة إمارة عجمان خضعت للاحتلال البرتغالي فالهولندي البريطاني، ...