ابن الهبارية

ابن الهبارية
هو الشريف أبو يعلى محمد بن محمد بن صالح بن حمزة بن عيسى بن محمد بن عبد اللّه بن داود أبي عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبد اللّه بن العباس المعروف بابن الهبارية الملقب نظام الدين البغدادي الشاعر المشهور.
قال ابن خلكان كان شاعرا مجيدا حسن المقاصد لكنه كان خبيث اللسان كثير الهجاء والوقوع في الناس لا يكاد يسلم من لسانه أحد. وذكره العماد الكاتب في الخريدة فقال نظام الملك غلب على شعره الهجاء والهزل والسف وسبك في قالب بن الحجاج وسلك أسلوبه وفاقه في الخلاعة والنظيف من شعره في غاية الحسن. وكان ملازما لخدمة نظام الملك أبي علي الحسن بن علي ابن إسحاق وزير السلطان ألب أرسلان وولده ملك شاه وله عليه الإنعام التام والإدرار المستمر وكان بين نظام الملك وتاج الملك أبي الغنائم بن دراست شحناء. ومنافسة كما جرت العادة بمثله بين الرؤساء فقال أبو الغنائم لابن الهبارية إن هجوت نظام الملك فلك عندي كذا وأجزل له الوعد فقال كيف أهجو شخصا لا أرى في بيتي شيئاً إلا من نعمته؟ فقال لا بد من هذا فعمل هذه الأبيات:
لا غرو إن ملك ابن
اسحاق وساعده القدر
وصفت له الدنيا وخص
أبو الغنائم بالكدر
فالدهر كالدولاب
ليس يدور إلا بالبقر
فبلغت الأبيات نظام الملك فقال هو يشير إلى المثل السائر على ألسنة الناس وهو قولهم أهل طوس بقر وكان نظام الملك من طوس وأغضى عنه ولم يقابله على ذلك بل زاد في إفضاله عليه فكانت هذه معدودة من مكارم أخلاق نظام الملك وسعة حلمه وكان مع فرط إحسان نظام الملك إليه يقاسي من غلمانه وأتباعه شر مقاساة لما يعلمونه من بذاءة لسانه فلما اشتد عليه الحال منهم كتب إلى نظام الملك:
لذ بنظام الحضرتين الرضى
إذا بنو الدهر تحاشوك
واجل به عن ناظريك القذى
إذا لئام القوم أعشوك
واصبر على وحشة غلمانه
لا بد للورد من شوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد العطار

محمد العطار (1717م ـ 1744م) هو ابن عبيد بن عبد الله بن عسكر الشهير بالعطار ...