الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

(United Arab Emirates)

نبذة تاريخية:
كان القراصنة العرب والأوروبيون ينتشرون في الخليج في القرنين السابع عشر والثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر. وقَّعت بريطانيا والقبائل العربية معاهدة وضعت حداً للقرصنة ولتجارة الرقيق عام 1820م.
ولما لاحظت بريطانيا طمع بعض الدول في المنطقة لا سيما روسيا وألمانيا وقعت معاهدة مع القبائل تمنعهم فيها من بيع أراضيهم لصالح أي طرف غير الحكومة البريطانية.
في عام 1952م إستقلت الشارقة والفجيرة بعد أن اعترفتا بحق بريطانيا في رسم الحدود وحل النزاعات بين الإمارات. وفي السنة نفسها أقيم مجلس ضم حكام الإمارات السبع برئاسة المفوض البريطاني في دبي.
وباكتشاف النفط عام 1962م فتح باب جديد للتطور. وتمت إزاحة الشيخ شخبوط عام 1966م وكان قد سبقه في عام 1965م خلع الشيخ صقر، حاكم الشارقة.
في عام 1971م أنهت بريطانيا معاهداتها مع الإمارات المتصالحة وفي اليوم التالي شكلت الإمارات السبع الإمارات العربية المتحدة.
في عام 1972م قتل حاكم الشارقة الشيخ خالد وخلفه أخوه الشيخ سلطان، وكانت ايران قبل ذلك بقليل وإثر زوال الحماية البريطانية، احتلت جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التابعة للشارقة.
منذ نشأتها إتبعت الإمارات العربية المتحدة سياسة محافظة وساندت الدول العربية في حرب تشرين أول أكتوبر 1973م. وكانت أول دولة فرضت حظراً تاماً على صادرات البترول إلى الولايات المتحدة.
في الثمانينات زادت الإمارات المتحدة من انفاقها العسكري.
وأما أبرز ما يلفت من الأحداث في التسعينات فهو طرد ايران للمواطنين الإماراتيين من جزيرة أبي موسى وبدأت الإمارات إثر ذلك بشراء كميات من الأسلحة من دول مختلفة منها روسيا وفرنسا وأميركا وغيرها.
في 28 أيلول 1993م أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها تريد حل الخلاف مع الجمهورية الإيرانية سلمياً. ومع مجيء الرئيس محمد خاتمي عام 1997 م تغيرت الاتجاهات السياسية والدبلوماسية فلينت إيران من سياستها، وحسنت علاقاتها مع دول الخليج وخصوصاً دولة الإمارات مما خفف من حدة التصريحات المضادة بشأن الخلاف على الجزر الأمر الذي ينعكس إيجاباً حول إيجاد حل نهائي لهذه الأزمة.

وفي التاسع عشر من رمضان الموافق في تشرين الثاني 2005 توفي الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات المتحدة.
وفي 3 كانون الثاني تم إنتخاب حاكم أبو ظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من قبل المجلس الأعلى للإتحاد رئيساً للإمارات العربية المتحدة ليخلفه بعد ذلك والده الشيخ زايد الذي توفي في 2نوفمبر الجاري.
مساحتها: 77,700 كلم2.
عدد سكانها: 2,563,212.
أهم مدنها: أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة.
دياناتها: الإسلام.
عملتها: الدرهم الإماراتي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوسف ياسين

يوسف ياسين (1309 ـ 1381هـ/1892 ـ 1962م) يوسف بن محمد ياسين. من كبار العاملين في ...