البرمائيات والزواحف

البرمائيات والزواحف
البرمائيات حيوانات ذات جلد لا يحتوي على حراشف، باستثناء أنواع قليلة منها، وتجمع بين العيش في الماء وعلى اليابسة. ويوجد ما يقرب من 3,200 نوع من البرمائيات التي تشكل إحدى رتب الفقريات (حيوانات ذات أعمدة فقرية).
تفقص معظم البرمائيات من البيض الذي يوضع إما في الماء أو على الأرض الرطبة. وتبدأ دورة حياتها على هيئة يرقات تعيش في الماء، ومن خلال عملية تدريجية تعرف بالتشكل تتحول هذه اليرقات إلى الأطوار اليافعة التي تختلف كثيراً في الشكل عن اليرقات، وتستمر بعض البرمائيات اليافعة في العيش في المياه، ولكن معظمها يقضي حياته على اليابسة، ويعود معظمها تقريباً إلى المياه للتزاوج والتكاثر.
تعيش البرمائيات في جميع قارات العالم ما عدا القارات المتجمدة الجنوبية (أنتاركتيكا). وهي تفضل العيش في البيئات الرطبة وتتغذى معظمها تقريباً على الحشرات.
كانت الزواحف من أول الحيوانات التي تكيفت تماماً وبشكل كامل مع ظروف الحياة على اليابسة. ومع ذلك فقد احتفظت بميزة أساسية من مميزات الحيوانات المائية: إنها من ذوات الدم البارد. تتنفس الزواحف كما الثدييات بواسطة رئتيها. هناك زواحف تغلب عليها الحياة المائية. تحصل هذه الحيوانات على ما يلزمها من أوكسجين بواسطة الجانب الداخلي لشدقها أو لسافلتها. والسافلة هي الفتحة الواقعة قرب الذنب عضو متعدد الوظائف: إنه مخرج البول والفضلات إضافة إلى كونه يمثل دوراً أساسياً في عملية التناسل.
بنية الزواحف: تتوزع أضلاع الزواحف على كامل الجسد. غالباً ما تكون هذه الضلوع غضروفية لدى الزواحف الفتية. تتحول إلى عظام مع اقتراب الحيوان من مرحلة النضج واكتمال النمو. يستمر العظم في النمو طوال حياة الحيوان.
الحواس: تتمتع الزواحف عادة ببصر حاد. تتعدد أنواع عيونها يتعدد أجناسها. غالباً ما يكون السمع الحاسة الأقل تطوراً لدى الزواحف.
التنقل: تختلف طرائق الزواحف بالتنقل والحركة بإختلاف أنواعها.
الغذاء: تتغذى غالبية الزواحف على الحيوانات الأخرى.
التناسل: مع فصل الربيع يبدأ (موسم المعاشرة) لدى الزواحف، بإستثناء بعضها.
النمو: عندما تبصر الزواحف النور، تكون قد باتت قادرة على التمكن من ضحاياها. تنمو الزواحف بسرعة حتى سن البلوغ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المامبا الخضراء الشرقية

المامبا الخضراء الشرقية (Eastern Green Mamba) حيوان من الزواحف اسمه العلمي Dendoroaspis Angusticeps من عائلة ...