الريشة الطائرة

الريشة الطائرة
هذه الرياضة تحتاج إلى نشاط ومهارة وتسمى البادمنتون نسبة إلى قصر دوق بوفورت المسمى بقصر «بادمنتون في (جلد ستار شاير)» بإنجلترا. حيث فيه مورست أول صورة من صور هذه اللعبة باستخدام مضارب من الخشب شدت عليها خيوط أو جلد رقيق. واستخدمت الكرة ذات الريش كما استخدم حبل بدلاً من الشبكة وشد عبر حجرة واسعة وحدث ذلك عام 1885 م وبعد مضي عدة سنوات، بدأت ممارسة اللعبة بطريقة منظمة وبناء على قواعد ثابتة.
عام 1873 م أنشىء أول ناد يضم هواة لعبة الريشة الطائرة بإنكلترا. وفي عام 1899 م عقدت أولى المباريات لاحراز البطولة في هذه اللعبة. ومنذ عام 1945 م ازدادت العناية باللاعبين وعقدت سنة 1950 م بطولة الأشبال.
بضم الاتحاد الدولي ثمانين دولة ومن أشهر البطولات الدولية بطولة إنجلترا. وكان الاتحاد الدولي قد أنشأ سنة 1948 م وكأس التحدي» وتقام البطولة كل 3 سنوات وفي عام 1956 م بدأت بطولة الآنسات. وتعتبر الصين وتايلاند ونيوزيلدنا والهند واستراليا وبريطانيا والدانمارك والسويد أقوى الدول في هذه اللعبة.
ـ أوصاف المضرب والكرة:
المضرب خفيف يبلغ وزنه 175 غراماً. أما الكرة فتتكون من 14 إلى 16 ريشة مثبتة في نصف الكرة المصنوعة من الفلين أو المطاط ويبلغ قطرها 2,5 سم كحد أدنى أو 8,2 سم كحد أقصى وطولها بين 6,3 سم و7 سم أما وزنها فيتراوح بين 4,7 و5,5 غراماً.
ـ أوصاف الملعب:
بالنسبة لملعب كرة الريشة فهو مشابه لملعب التنس ويبلغ طوله 13,40م وعرضها 5,20 م للفردى و6,10 م للزوجي. وتوضع في منتصفه شبكة طولها من 5,20 م إلى 7,20 م حسب عرض الملعب أما ارتفاعها عن الأرض فيبلغ 155 سم على الأطراف وفي الوسط 152 سم.
ـ كيفية اللعب:
تلعب كرة الريشة بشكل مباراة فردي أو زوجي. وبتكوين المباراة من ثلاثة أشواط. ويعتبر من يفور بشوطين من الثلاثة فائزاً، ويتكون الشوط من خمسة عشر نقطة للرجال ومن إعدى عشر نقطة للنساء. وتحسب النقطة عندما يتمكن اللاعب من ضرب الإرسال من جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كرة السرعة

كرة السرعة إن أول ظهور لهذه اللعبة كان في أواخر الخمسينات، وأوائل الستينات، عندما أدخل ...