السفلس

السفلس
Syphilis

مرض معد يصيب الجهاز التناسلي وتسببه باكتريا لولبية الشكل تسمي تروبنما Treponema وهي عبارة عن بكتريا حلزونية. وينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي المباشر بين شخص سليم وآخر مصاب. ويعتقد الباحثون أن موطن هذا الداء افريقيا الإستوائية لكنه انتقل من افريقيا الى جميع أنحاء العالم.
وتبلغ فترة حضانة هذا المرض ما بين اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إذ لا يشعر المريض بشيء في أول الأمر ولا تظهر عليه أية أعراض ولكن بعد أن تستقر الجرثومة في نخاعه الشوكي ودماغه فتبدأ الأعراض بالظهور آنذاك.
والمرض يمر بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى أو الدور الأول:
ويبدأ عند ظهور أول العوارض: وتتمثل بالجروح والقروح السطحية في مكان تسلل الجرثومة لجسم المريض او جلده، وقد تكون هذه القروح على الشفة أو في اليد أو اللسان. ثم لا يلبث أن يحمر هذا الموضع ويأخذ الاحمرار بالانتشار والارتفاع ويبدأ سطح الجلد بالانسلاخ ومن ثم يخرج افراز من مكان التقيح يكون عادة مليئاً بجراثيم السفلس.
المرحلة الثانية أو الدور الثاني: يبدأ هذا الدور بعد أيام من ظهور القرح، ويكون مصحوباً ببعض الأعراض أهمها: الصداع الليلي، ارتفاع درجة حرارة الجسم وبظهور الاندفاعات الجلدية تكتمل أعراض هذه المرحلة، حيث تظهر بقع صغيرة وردية اللون، لا تؤلم بعد ذلك تلتهب الأظافر ويسقط الشعر كما تظهر قروح في الفم وعلى اللسان وفي الأنف او الحلق. وتستمر هذه الأعراض ما بين ستة اشهر وسنتين.
المرحلة الثالثة أو الدور الثالث: تظهر أعراض هذا الدور بعد 13 سنة من الإصابة الأولى. ويكون هذا الدور مصحوباً بأورام مصحوبة بتلف في الأنسجة ولا تلبث هذه الأورام أن تترك بعد شفائها ندوباً. وقد يلتهب الجلد وخاصة في منطقة الوجه والرقبة والظهر والساقين.
علاج السفلس
لا يمكن علاج هذا المرض بسهولة ولكن يمكن تجنب الإصابة به إذا ما تقيد المرء بالارشادات الصحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*