اللذة

اللذة
مذهب غير أخلاقي فلسفي، يرى أن اللذة هي الشيء الخيِّر الوحيد في الوجود. وهو مذهب قديم جديد في الوقت نفسه، فقد تأسسن بالفعل في العهد اليوناني القديم، وظهر بثوبه الجديد في مذهب المنفعة الذي نادى به فلاسفة أوروبا في الوقت الحاصر.
ومن أبرز شخصياته القديمة أبيقور اليوناني 343 ـ 270 ق.م، ولد في أثينا في اليونان، وقد اختلف الكتاب في أفكاره وحياته الخاصة، فبعض الكتاب المتأخرين يصف حياته بالحياة المنعمة اللاأخلاقية، إلا أن البعض الآخر يقول: إن كل خطاباته تدل على أنه الإباحية الأخلاقية أو ما شابه ذلك من مفاهيم.
ومن أبرز شخصياته الحديثة:
ـ جيرمي بنتام 1748 م ـ 1823 م وهو أول فيلسوف إنجلزي أبرز مذهب اللذة في القرن التاسع عشر الميلادي، وذلك في كتابه مقدمة لأصول الأخلاق والتشريع.
ـ جون ستبوارت ميل 1806 ـ 1873 م وهو الفيلسوف الإنجليزي الذي نادى باللذة والمنفعة، أيضاً.
ـ جون لوك 1632 ـ 1704 م وهو فيلسوف إنجليزي. قال: إن فكرة الخير: يجب أن تعرف بأنها هي نفسها كلمة اللذة، أو على الأقل تعرف تعريفاً يردها إلى اللذة، وعارض نظرية الحق الإلهي، وقال إن الاختيار هو أساس المعرفة.
* الأفكار والمعتقدات:
ـ يمكن اختصار أفكار مذهب اللذة بالتالي:
1 ـ إن اللذة هي وحدها الخير، وهي خير الدوام، ولا توجد اللذة إلا من خلال إقصاء الألم وكل ما يعكر صفو العقل. ولا يقصد باللذة لذات أصحاب الشهوات الحسية ولا إدمان الشراب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المثالية

المثالية المثالية مذهب فلسفي يشمل جانباً كبيراً من المذاهب الميتافيزيقية (ما بعد الطبيعة أو الغيبة)، ...