الواقعية

الواقعية
هي مذهب أدبي فكري ومادي ملحد يصور الحياة مادة، ويرفض عالم الغيب ولا يؤمن بالله، ويرى أن الإنسان عبارة عن مجموعة من الغرائز الحيوانية، ويتخذ كل ذلك أساساً لأفكاره التي تقوم على الاهتمام بنقد المجتمع وبحث مشكلاته مع التركيز على جوانب الشر والجريمة، والميل إلى النزعات التشاؤمية وجعل مهمة النقد مركزه في الكشف عن حقيقة الطبيعة كطبيعة بلا روح أو قيم.
ارتبط هذا المذهب منذ نشأته بالفلسفات الوضعية والتجريبية والمادية الجدلية التي ظهرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر وما بعده، وتنقسم الواقعية إلى واقعية نقدية وواقعية طبيعية وواقعية اشتراكية.
ومن أعلام الواقعية النقدية: القصاص الفرنسي أنوريه دي بلزاك 1799 ـ 1850 م ومن قصصه روايته المشهورة الملهاة الإنسانية. والكاتب الإنجليزي شارل ديكنز 1812 ـ 1850 م، والأديب الروسي تولستوي 1828 ـ 1910 م وله القصة المشهورة، الحرب والسلام، والأديب الروسي دستوفسكي مؤلف الجريمة والعقاب، والأديب الأمريكي أرنست همنجواي 1899 ـ 1961 م وله القصة المشهورة العجوز والبحر وقد مات منتحراً.
ومن أعلام الواقعية الطبيعية: الأديب الفرنسي اميل زولا عاش ما بين 1840 ـ 1920 م وهو مؤلف قصة الحيوان البشري، وفيها يطبق نظريات دارون في التطور ونظريات مندل في الوراثة وكلود برنار في الطب؛ وجوستاف فلوبير 1821 ـ 1880 م الفرنسي مؤلف قصة مدام بوفاري.
ومن أعلام الواقعية الاشتراكية:
ـ مكسيم جوركي 1868 ـ 1936 م وهو كاتب روسي عاصر الثورة الشيوعية ومؤلف قصة الأم. وماياكوفسكي 1892 ـ 1930 م شاعر الثورة الروسية الشيوعية، مات منتحراً، ولوركا الشاعر الإسباني 1898 ـ 1936 م. وكان من أعلامها: روجيه جارودي ولكنه اهتدى إلى الإسلام الحنيف وسمى نفسه رجاء جارودي.
ومن أهم أفكار ومعتقدات المذهب الواقعي النقدي:
ـ الاهتمام بنقد المجتمع ومشكلاته.
ـ التركيز على جوانب الشر والجريمة.
ـ الميل إلى التشاؤم واعتبار الشر عنصراً أصيلاً في الحياة.
ـ المهمة الرئيسية للواقعية النقدية الكشف عن حقيقة الطبيعة.
ـ اختيار القصة وسيلة لبث الأفكار التي يريدونها.
ومن أهم أفكار ومعتقدات المذهب الواقعي الطبيعي:
ـ إضافة إلى أفكار ومعتقدات المذهب الواقعي النقدي يزايد ما يلي:
ـ التأثر بالنظريات العلمية والدعوة إلى تطبيقها في مجال العمل الأدبي.
ـ الإنسان في نظرها حيوان تسيره غرائزه، وكل شيء فيه يمكن تحليله، فحياته الشعورية والفكرية والجسمية ترجع إلى إفرازات غددية.
ـ ومن أفكار ومعتقدات المذهب الواقعي الإشتراكي:
ـ إن النشاط الاقتصادي في نشأته وتطوره هو أساس الإبداع الفني، لذلك يجب توظيف الأدب لخدمة المجتمع حسب المفهوم الماركسي.
ـ العمل الأدبي الفني عليه أن يهتم بتصوير الصراع الطبقي بين طبقة العمال والفلاحين وطبقة الرأسمالية والبرجوازيين وضرورة إنتصار الأولى التي تحمل الخير والإبداع على الثانية التي هي مصدر الشرور في الحياة.
ـ رفض أي تصورات عيبية، وخاصة ما يتعلق منها بالعقائد السماوية.
ـ استغلال جميع الفنون الأدبية لنشر المذهب الماركسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللذة

اللذة مذهب غير أخلاقي فلسفي، يرى أن اللذة هي الشيء الخيِّر الوحيد في الوجود. وهو ...