بيروت

بيروت
بيروت هي عاصمة لبنان وأكبر مدينة فيه. تقع في منتصف الساحل اللبناني على لسان صخري يمتد إلى داخل البحر الأبيض المتوسط. وفي سهل تقلصت مساحته شيئاً فشيئاً بسبب العمران واكتظاظ السكان ويرويه نهر بيروت الذي يصب في خليج مارجرجس إلى الشمال الشرقي.
بيروت.. المركز الأهم في الشرق الأوسط:
بيروت مركز للنشاطات الثقافية والسياسية والتجارية والمالية، بها منطقة تجارية حرة وسوق مالية متطورة، وبورصة، وبنوك ضخمة تستقطب رؤوس الأموال العربية والأجنبية. ونذكر من أهم هذه البنوك البنك المركزي. أو ما يعرف بمصرف لبنان. الذي يصدر العملة اللبنانية.
وبيروت عاصمة العلم منذ زمن بعيد. وهي محط أنظار الطلاب الذين يفدون إليها من مختلف الدول. وذلك للتخصص بمختلف أنواع العلوم. ففي بيروت جامعات عديدة تخرّج كل عام المزيد من منارات العلم المشرقة. وأشهر جامعاتها الجامعة الأميركية، وجامعة القديس يوسف، وجامعة بيروت العربية، وكلية بيروت الجامعية. ونذكر أيضاً الجامعة اللبنانية التي تدرس كافة الاختصاصات والتي عانت من الإهمال طيلة سنوات الحرب ثم عادت تلقى الدعم خاصة من خلال إنشاء مشروع المدينة الجامعية التي تستوعب أكثر من 3 آلاف طالب وقد بدأ العمل بهذا المشروع في العام 1998م. كذلك أنشئت المعاهد والمدارس الكثيرة الخاصة منها والرسمية وأخرى تشجع التوجه المهني. تشتهر بيروت بمرفئها الكبير ذي الأحواض الخمسة الممتدة على ساحلها الشمالي، وهو مركز للنشاطات التجارية ولتجارة الترانزيت بفضل كونها وسيطاً بين الدول الصناعية المنتجة وسائر الأسواق العربية المستهلكة.
كما تشتهر بمطارها الدولي وهو على بعد بضعة كيلومترات منها. وقد جهّز بأحسن التجهيزات مؤخراً ليستقبل أحدث الطائرات وليؤمن الراحة للوافدين إليه من كافة أقطار العالم. تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 3,5 مليون متر مربع، وفيه مدرجان اثنان للإقلاع والهبوط طول الأول 3250 م وطول الآخر 3170م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عجمان

عجمان (Ajman) مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وعاصمة إمارة عجمان خضعت للاحتلال البرتغالي فالهولندي البريطاني، ...