جَمَعه

جَمَعه
يجْمَعه جمعا ألفه وضمه ومثله جمعه.
أجمع الناس على كذا أي اتفقوا عليه.
أجمع الأمرَ وعلى الأمر عزم عليهتجمَّع الشيء تألف ومثله اجتمع و استجمع.
الجامع المسجد.
جامعه على الأمر وافقه من عليه.
الجماع جماع الشيء جمعهُ يقال الطيش جماع الشر أي جامع لجميع ضروبه وهذه الكلمة يرمز بها إلى الوظيفة التناسلية في الإنسان وليس لنا أن نتكلم عليها إلا من الجهة التي لها مساس بحياة الشخص من قبيل ما يجب على كل إنسان من الرحمة ببني نوعه والخلق كله ولما في الضن بالعلم خصوصا فيما يمس المصلحة العامة من أتم الكتمان فخروجا من كل هذه التبعات نقول إن الإفراط في أداء هذه الوظيفة مضر بالشخص ضررا بليغا وموجب لأمراض لا تبرأ ولم يسمح بها للقوي إلا كل ستة أيام مرة وذهب بعض الفلاسفة الأقدمين إن الأولى عدم غشيانه إلا كل شهر مرة ولكن الذي رضي به المعتدلون للأقوياء هو ما ذكر آنفا. وأداء هذه الوظيفة عقب الأكل خطر على الحياة وشوهد حصول الموت الفجائي بسببها وثبت أن تعاطي العلاجات للتقوي عليها يثير النشاط وقتيا ثم يعقبه موات تام في العضو فضلا عن التسمم الذي يسري في جميع أجزاء الجسمان فالعاقل من لا يغلب هواه على عقله ومن يعيش في بحبوحة الاعتدال حفظ قواه الجسمية والعقلية في دائرتها الطبيعية إلى آخر أيامه.
الجماعة الفرقة جمعها جماعات ومثلها الجمع وجمعه جموع.
يوم جمع يوم عرفة.
أيام جَمْع أيام مني.
جُمْعة من قمح قبضة.
أجمع من ألفاظ التأكيد نحو جاء الناس أجمع. مؤنثه جَمْعاء جمعه أجمعون.
المجمَع موضع الحج ج مجامع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغا

بغا عليه يبعو بغوا جنى عليه فهو (بغو). بغاه يبغيه بغى وبغاء وبغية وبغية طلبه. ...