رياض المعلوف

رياض المعلوف
(1912م ـ م)
مولده ونشأته:
هو الشاعر المبدع، والنجل الثالث للعلامة المرحوم عيسى اسكندر المعلوف، ولد في زحلة يوم 4 حزيران سنة 1912م وتلقى دراسته الابتدائية في مدارسها، ثم في دمشق إبان وجود أبيه خلال الحرب العالمية الأولى، وبعدها في مدارس بيروت وعينطورة، وأخذ عن والده ودرس على نفسه.
هجرته:
لحق بأخويه العبقريين المرحوم فوزي وشقيق الى البرازيل وزار باريس والولايات المتحدة، فوصل البرازيل في 6 تشرين الأول سنة 1929 م.
مآثره العلمية:
ألف في اللغة العربية ملحمة شعرية عنوانها 1 ـ الأوتار المتقطعة، 2 ـ خيالات، وهي ديوان شعر عربي أخرجه في سان باولو البرازيل سنة 1945 م، 3 ـ زورق الغياب، 4 ـ ملحمة ليليت في ديوان شعري، وألف بالفرنسية، 5 ـ التلاوين، 6 ـ غيوم وترجم الى اللغتين الإنكليزية والإسبانية مؤلفة غيوم، وهو عضو نادي القلم الدولي العالمي، والعصبة الأندلسية، وحامل وسام الاستحقاق اللبناني، ومثل لبنان رسمياً في مؤتمر الشعر الدولي في بلجيكا مع مندوبي 34 دولة وذلك سنة 1952م اجتمع فيه شعراء كثيرون لهم شهرتهم الواسعة، وناقش المترجم أعضاء المؤتمر بموضوع (هل يجب أن يكون الشاعر من زمنه؟) وإذا كان لا، فكيف يجب أن يكون، وكان لرأيه الغلبة وحبذه الأكثرية.
شعره:
لقد اشتهر هذا الشاعر بما انتجته قريحته في الأدب العربي، فقرض شعره أدباء الغرب وأشادوا بنبوغه ومجده الأدبي. ومن بديع وصفه الغزلي، وقد استمد وحيه من سحر العيون والجمال ومفاتن الطبيعة قصيدة بعنوان الدف السكران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمرؤ القيس

أمرؤ القيس امرؤ القيس بن حجر الكندي هو حامل لواء الشعر في الجاهلية، كان من ...