صديق شيبوب

صديق شيبوب
(1894م ـ م)
ولد صديق شيبوب بمدينة اللاذقية في 27 تموز سنة 1894 وهو شقيق الشاعر خالد خليل شيبوب، تلقى العلم بمدرسة الفرير ونشأ على الثقافة الفرنسية ولما أتم دروسه قصد الإسكندرية في شهر آب 1914م واستوطنها.
مواهبه الأدبية:
كان إلى جانب اشتغاله في المحكمة يكتب المقالات والأبحاث والأقاصيص وقد تولى منذ سنة 1929م تحرير الصفحة الأدبية في (البصير) بعنوان شامل هو (الحياة الأدبية) ولا زال يقوم بهذا العمل ويتوزع إنتاجه فيه بين النقد والدراسات الأدبية وكتابة الأقاصيص والأبحاث كما اشترك في تحرير كثير من المجلات كالمقتطف والحديث والمكشوف، والكتاب مما يكفي لإخراج عدد من الكتب بعضها قد يكون في موضوع واحد مثل دراسات عن حافظ وشوقي وابن فلاتس وفي بعض الأدباء الغربيين، وقد عني بإنشاء المواضيع التاريخية الهامة مثل غزوة القبرصيين للإسكندرية وتاريخ الصحافة العربية بالإسكندرية و(الاسكندرية في قصص ألف ليلة وليلة) ومجموعة ضخمة من الأقاصيص، ولكن لم ينشر من جميع هذا سوى كتاب (جوته) في سلسلة (اقرأ).
تولى رئاسة جماعة نشر الثقافة بالإسكندرية ذات النشاط الأدبي والاجتماعي الملحوظ، وألقى محاضرات عدة، منها عن جبال العلويين بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية وفي مختلف الأندية واشترك في ندوات ثقافية متعددة النواحي والاتجاهات.
وفي سنة 1950م استقال من العمل في وظائف الحكومة والتحق بجريدة (البصير) حيث تولى تحرير الشؤون الخارجية إلى جانب الصفحة الأدبية، وكان أثناء عمله في المحكمة المختلطة يوقع مقالاته باسم (صاد شين).
وتمتاز دراساته الأدبية التي تنشر في جريدة البصير الغراء بعنوان (الحياة الأدبية) بالتعمق في التحليل الأدبي الرصين وهو أديب ألمعي بثقافته ومواهبه وذو مكانة بارزة في المجتمع الأدبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مهدي علام

محمد مهدي علام (1318 ـ 1412هـ/1900 ـ 1992م) الكاتب الموسوعي، اللغوي. الذي يصدر كتبه باسم ...