طريقة الهضم

طريقة الهضم

إن السبيل الهضمي المعروف بالقناة الهضمية هو عبارة عن أنبوب عضلي يمتد من الفم، عبر المعدة والأمعاء، إلى الشَّرَج. وهو يقوم بتحليل الطعام إلى موادّ يمكن امتصاصها إلى مجرى الدم، لتوزَّع على خلايا الجسم ثم يتخلص بعد ذلك من الفضلات. ويتصل بالسبيل الهضمي الغدد اللعابية والبنكرياس والجهاز الصَّفراوي والجميع تقوم بإنتاج مواد ضرورية للهضم الصحي. فالطعام يمضغ بواسطة الأسنان ويمزج باللعاب. فيبدأ إنزيم الأميلاز المتواجد في اللعاب، بتحليل النَّشا إلى سُكَّر. ثم تُبْتَلَعُ الكتلة الليِّنة من الطعام المسمَّاة «بلعة» نزولاً إلى المعدة بتقلصات المريء.
في المعدة يحوِّلُ الحامض المعدي مولِّد الببسين الخامل إلى إنزيم الببسين الفعَّال، وهذا يحلل البروتينات إلى وحدات أصغر تدعى عديدات الببتيد، وببتيدات.
ويحلل الليباز، وهو من إنزيمات المعدة الدهون إلى غليسرول أحماض دهنية. وتقوم بطانة المعدة بفرز حامض الهيدروكلوريك وأحماض دهنية. وتقوم بطانة المعدة بفرز حامض الهيدروكلوريك الذي يعمل كوَسَط حمضيٍّ لتفعيل الببسين كما أنه مبيد للبكتيريا. بعد ذلك يُحَلِّلُ الليباز هو أحد إنزيمات البنكرياس الدُّهون إلى غليسرول وأحماض دهنية في الاثني عَشَري. ويحلل الأميلاز وهو إنزيم بنكرياس آخر النَّشا إلى ملتوز، وهو سكر ثنائي السُّكرَّيد. ويعمل إنزيما التربسين والكيموتربسين القويَّان وهما من إنزيمات البنكرياس أيضاً على تفكيك البروتينات إلى عديدات الببتيد وببتيدات. بعد ذلك في المِعَى الدقيق تقوم إنزيمات المَلْتاز والسُّكراز واللاكتاز، التي تفرزها غدد خاصَّة في الجدار المعوي، بتحويل ثنائيات السُّكَّريد إلى أحاديَّات السُّكَّريد. في حين يقوم الببتيداز وهو إنزيم آخر، تفرزه غدد في الجدار المِعَوي، بتفكيك الببتيدات الكبيرة إلى ببتيدات أصغر، ثم إلى أحماض أمينية مختلفة.
بعد ذلك يدخل الطعام غير المهضوم المِعَى الغليظ، حيث تمتص البطانة المعوية الماء والأملاح منه. أما بقايا الطعام، بالإضافة إلى بقايا الخُضُبِ والخلايا الميتة والبكتيريا، فتضغط على غائط يُخْتَزَنُ للإفراغ في الوقت المناسب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعدة

المعدة إن المعدة عبارة عن تجويف عضلي كيسي مرن. فهو القناة الهضمية وفيه يُمْخَض الطعام ...