عبد الرحمن بن علي

عبد الرحمن بن علي
(565هـ ـ 627هـ)
بن حامد ابن الشيخ مهذب الدين الطبيب الدخوار شيخ الأطباء ورئيسهم بدمشق.
وقف داره بالصاغة القديمة بدمشق على تعليم الطب. تخرج به جماعة كثيرة من الأطباء وصنف كتبا منها اختصار الحاوي ومقالة في الاستفراغ وتعاليق ومسائل في الطب وشكوك وأجوبة ورد على شرح ابن أبي صادق لمسائل حنين ورسالة يرد فيها على يوسف الإسرائيلي في ترتيب الأغذية اللطيفة والكثيفة. ونسخ كتبا كثيرة في الطب يربو عددها على مائة مجلد واختصر الأغاني الكبير وقرأ العربية على تاج الدين الكندي وقرأ الطب على الرضى الرحبي. ثم لازم ابن المطران وأخذ عن الفخر المارديني وغيره.
خدم الملك العادل ولازم ابن شكر وكانت جامكيته جامكية الموفق عبد العزيز فإنه نزل عليها بعده مائة دينار في الشهر.
وعالج الملك الكامل فحصل له من جهته اثني عشر ألف دينار وأربعة عشر بغلة بأطواق ذهب وخلع أطلس وغير ذلك.
وولاه السلطان رئاسة الأطباء في ذلك الوقت بمصر والشام وكان خبيرا بكل ما يقرأ عليه ولازم السيف الآمدي وحصل معظم مصنفاته ونظر في الهيئة والنجوم. ثم طلبه الأشرف فتوجه إليه فأقطعه ما يغل في السنة ألفا وخمسمائة دينار.
ثم عرض له عقل في لسانه واسترخاء فجاء إلى دمشق لما ملكها الملك الأشرف فولاه رياسة الأطباء بها وزاد ثقل لسانه حتى أنه لم يفهم كلامه. وكان الجماعة يقعون بين يديه ويجيب هو وربما كتب لهم ما أشكل في اللوح واجتهد في علاج نفسه واستعمل المعاجين الحارة فعرضت له حمى قوية فأضعفت قوته وظهرت به أمراض قوية كثيرة وأسكت وسالت عينه.
اتفق لهذا الطبيب في أيام الملك العادل أشياء قربته منه وأعلت محله عنده منها أنه اتفق له مرض شديد وعالجه الأطباء فقال واللّه لئن لم نخرج له دما ليخرجن بغير اختياره، فاتفق أنه رعف السلطان وبرىء فكان لما قاله قبل وقوعه تأثير عنده دله على فضله.
ومنها أنه كان يوما مع جماعة من الأطباء والعادل معهم فقال يوما لا بد من الفصد فلم توافقه الأطباء على باب دار السلطان فخرج إليهم خادم ومعه قارورة فرأوها ووصفوا لها علاجا فأنكر هو ذلك العلاج وقال ليس فيها داء ويوشك أن يكون هذا ماء حناء اختضب به فاعترف لهم الخادم بذلك. ومن شعره ما كتب إلى الطبيب رشيد الدين بن أبي خليفة في مرضة مرضها:
حوشيت من مرض تعاد لأجله وبقيت ما بقيت لنا أعراض.
أنا نعدك جوهرا في عصرنا وسواك أن عدوا فهم أعراض.
ولد سنة (565)هـ وتوفي سنة (627) هـ.

ترجمة أخرى من مصدر ثاني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الملك بن زُهْر

عبد الملك بن زُهْر (464 ـ 557هـ/1072 ـ 1162م) عبد الملك بن زهر بن عبد ...