عبد الهادي زين العابدين الحمصي

عبد الهادي زين العابدين الحمصي
(1888م ـ م)
مولده ونشأته:
هو السيد عبد الهادي بن المرحوم أحمد بن رسلان زين العابدين الشهير (بالأديب) وكان جده هذا شاعراً وأديباً شهيراً إذا حضر مجلساً أنصت القوم لحديثه وأدبه فسمي (بالأديب)، وأسرة زين العابدين قديمة العهد في حمص انحدرت من أصلاب سيدنا زين العابدين، رضي الله عنه وتحتفظ بالنسب القديم الذي بموجبه أعفيت في العهد العثماني من الخدمة العسكرية والضرائب الأميرية.
ولد المترجم له في حمص سنة 1888م وتعلم في المدارس الأهلية واشتهر بذكائه الفطري منذ صغره فكان يعلم رفاقه في المدرسة قواعد الخط.
فنونه:
لقد اكتسب بجده وقوة فراسته قواعد الخطوط العربية والكوفية والتركية والفارسية، ودرس على نفسه قواعد الكتابة باللغتين الفرنسية والإنكليزية وأخرج لوحات خطية فنية بديعة واقتنى المولعون بالخطوط آثاره القيمة التي تدل على ذوقه السليم ومهارته الفائقة.
رحلته إلى استنبول:
وفي سنة 1939 سافر إلى استانبول ونزل في بيت عمه الشيخ محمد سعيد زين العابدين وأقام بضعة شهور تعرف خلالها على أشهر الخطاطين واكتسب منهم وعاد بثروة فنية فتحت له آفاق العمل بنجاح.
شعره:
نشأ هذا الفنان في بيئة علمية وعني بنظم القريض وله ديوان مخطوط ضم شتى القوافي والمواضيع ومن نظمه قصيدة بعنوان «من وحي البردة» وهي القصيدة الشهيرة التي كتب لها الخلود لكثرة الشعراء الذين خاضوا ميدان معارضتها وتشطيرها وتخميسها ومطلعها:
يا مرتع الغيد في روضات ذي سلم
فيك استحالت دموعي في الهوى لدم
لولاك ما عرفت قلبي محبتها
ولا ذكرتك يا يوم اللقا بفم
ومنها:
يا حادي الركب بلّغ إن مررت بها
تحية من شجٍ بالصبر معتصم
وقل لها يا حياة الروح مالك لا
ترثي لصب غدا في حالة العدم
وله قصيدة بعنوان «الوجود» ومطلعها:
يا من له ما أتى والحال والأمد
وما سيحدث والأزمان والأبد
والانس والجن طوعاً أو على كره
يسبحوه وإياه لقد عبدوا
ومنها:
قالوا (الطبيعة) جلّ الله خالقها
أعاينوا خلقها أم بدأها شهدوا
ألا له الخلق والدنيا وما شملت
من كائن وهو القهار والصمد
وهب الله المترجم له حسن الخلق والصدق في عمله وحب الفنون، ولا غرابة في ذلك، فقد أنجبت هذه الأسرة شعراء وخطاطين مشهورين منهم شقيقه الكبير المرحوم عبد الحسيب وكان خطاطاً بارعاً وجده كان شاعراً وأديباً وفناناً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...