فيليب دي طرازي

فيليب دي طرازي
(1865م ـ 1956م)
مولده ونشأته:
هو العالم المحقق الذي خدم الثقافة والأدب في مراحل حياته الطويلة، ولد في مدينة بيروت في 28 أيار سنة 1865م وأصل أسرته من مدينة الموصل العراقية، هاجر إلى حلب في القرن السادس عشر وانتشر في بلاد الشام ومصر، ونزل بعض افرادها بيروت، وانحدر من نسل هؤلاء المرحوم نصر الله طرازي الذي أنعم عليه البابا بلقب (كونت) سنة 1894م فورث صاحب هذه الترجمة عن والده لقب (فيكونت).
تلقى علومه في المدرسة البطريركية وأنجزها في كلية الآباء اليسوعيين، ونال النصيب الاوفى من الثقافة والاطلاع اللغوي. كان نجيباً ذكياً مجداً في اعماله، ولم تفتر همته عن التأليف والمطالعة حتى كف بصره، وأصبح عاجزاً ينتظر أجله المحتوم.
خدماته الثقافية:
كان أول عمل تولاه هو رئاسة شركة مار منصور دي بول عدة سنوات، وانصرف إلى التجارة ولكنها لم تشغله عن الاستزادة من العلم والمعرفة، وأبرز عمل ثقافي قام به نحو وطنه لبنان انه في عام 1921م وضع نواة دار الكتب اللبنانية في داره، ثم نقلها إلى بناية (الدياكونيز) حيث سجلها باسم الحكومة اللبنانية.
وكان له الفضل في ابراز هذا المشروع الثقافي الفذ إلى حيز الوجود، وأنفق في سبيل تحقيقه زهرة شبابه وحر ماله، فقد جرى بتاريخ 25 تموز سنة 1922م افتتاح هذه الدار، وأصبحت منذ ذلك الحين معدة لاستقبال الزوار الباحثين من اهل العلم والفن، وقد أهداها ما حوته مكتبته من نفائس المؤلفات، فبلغ عددها (32) الف مجلد مع مجموعته الصحافية، وهي تحتوي على أكثر من (7500) صحيفة مختلفة العناوين.
مؤلفاته:
كانت ثقافته واسعة الآفاق ممتدة الجوانب، وقد عني بكثير من الموضوعات التي تهيبها العلماء من قبله فلم يطرقوها.
أما مؤلفاته المطبوعة فهي: 1 ـ الصحافة العربية بأربعة اجزاء نشر تاريخها منذ عرفت الصحافة العربية 2 ـ أصدق ما كان عن تاريخ لبنان بثلاثة مجلدات 3 ـ تأسيس دار الكتب الكبرى في بيروت. 4 ـ خزائن الكتب العربية في الخافقين بثلاثة اجزاء 5 ـ ديوان شعري بعنوان (قرة العين) 6 ـ رد العسف والبهتان عن كتاب اصدق ما كان 7 ـ عصر العرب الذهبي 8 ـ عصر السريان الذهبي 9 ـ القرآن، بحث علمي تاريخي أثري 10 ـ القلادة النفيسة في فقيد العلم والكنيسة 11 ـ اللغة العربية في اوروبا 12 ـ المخطوطات المصورة والمزوقة عند العرب 13 ـ السلاسل التاريخية في اساقفة الابرشيات السريانية 14 ـ ارشاد الاعارب الى تنسيق الكتب في المكاتب 15 ـ علاقات ملوك فرنسا بملوك العرب 16 ـ خلاصة اعمال شركة القديس مار منصور منذ نشأتها في سنة 1906م.
وهذه المؤلفات موجودة في المجامع العلمية ودور الكتب في الاقطار العربية والاجنبية. أما مؤلفاته غير المطبوعة فهي 17 ـ ترويح الانفس في ربوع الاندلس 18 ـ تاريخ نابليون الأول 19 ـ مشاهير السياح والسائحات من الاندلس الى المشرق ومن المشرق الى الاندلس 20 ـ صناجة الطرب في رياض الخطب 21 ـ التحفة في تاريخ الشرفة.
عضو المجامع العلمية:
انتخب بتاريخ 12 تشرين الاول سنة 1920م عضواً مراسلاً للمجمع العلمي العربي بدمشق في مطلع عهده، واختير عضواً في كثير من المجامع ونال أوسمة عالية تقديراً لخدماته في حقل العلم والادب.
وفاته:
وفي صباح يوم الثلاثاء السابع من شهر آب سنة 1956م توفي في مصيفه بعالية، فعظمت فاجعة العلم بفقده، ودفن في مقبرة السريان الكاثوليك وترك مآثر وآثار خالدة، وقد أنجب بنتاً واحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علي عبد الواحد وافي

علي عبد الواحد وافي (1319 ـ 1412هـ/1901 ـ 1992م) رائد علم الاجتماع في مصر. ولد ...