كأس العالم 1974

كأس العالم 1974

ـ وعادت بطولة كأس العالم مرة أخرى إلى أوروبا و بالتحديد إلى ألمانيا الغربية وكان لنجاح ألمانيا في تنظيم دورة اللعاب الأولمبية بميونيخ عام 1972 العامل الأساسي في ترجيح كفتها لاستضافة المونديال.
ـ لأول مرة تم اللعب على كأس العالم الجديدة بعد أن احتفظ البرازيليون بكأس جول ريميه إلى الأبد، فقد كلف المثال الإيطالي سيلفيو كانزانيجا بعمل الكأس الحالية التي وزنت 4.970 كيلوغراماً من الذهب عيار 18 قيراط، وبلغ ارتفاعها 36 سم وتكلفت آنذاك 17 ألف دولار أمريكي وقد تم تسميتها FIFA World cup.
ـ شهدت كأس العالم هذه المرة وجوهاً جديدة أبرزها دولة هاييتي التي تأهلت عن أمريكا الشمالية والوسطى لأول وآخر مرة. وأيضاً دولة زائير ” الكونغو الديموقراطية حالياً ” عن أفريقيا.
ـ شهدت هذه البطولة ولأول مرة تنازل أصحاب الأرض والمنظمين للبطولة عن اللعب في المباراة الافتتاحية للمونديال وذلك تكريماً للبرازيل لحصولها على كأس العالم ثلاث مرات، ولعبت البرازيل أمام يوغوسلافيا وتعادلا الفريقان سلبياً.
ـ في دور الثمانية في هذه البطولة تم تقسيم الفرق الثمانية المتأهلة إلى مجموعتين، تلعب كل مجموعة دوري من دور واحد يتأهل الأول من كل مجموعة إلى المباراة النهائية مباشرة.
ـ أحرز المنتخب الألماني اللقب بعد الفوز في اللقاء النهائي على هولندا بهدفين لهدف واحد في نهائي أوروبي مثير جداً ظهر فيه الإصرار والتصميم من جانب الماكينات الألمانية التي استطاعت أن توقف الطموح الهولندي الطامع في اللقب لأول مرة في تاريخ الكرة الهولندية.
الدول المشاركة: 16
ـ الدولة المستضيفة: (ألمانيا).
ـ حاملة اللقب: (البرازيل).
ـ أوروبا: (ألمانيا الغربية ـ ألمانيا الشرقية ـ يوغوسلافيا ـ اسكتلندا ـ هولندا ـ السويد ـ بلغاريا ـ بولندا ـ إيطاليا).
ـ أمريكا الجنوبية: (الأرجنتين ـ الأوروغواي ـ تشيلي).
ـ أمريكا الشمالية والوسطى: (هاييتي).
ـ إفريقيا: زائير(الكونغو الديمقراطية حاليا).
ـ أوقيانيا): (أستراليا).
قسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: ألمانيا الشرقية ـ ألمانيا الغربية ـ تشيلي ـ أستراليا.
المجموعة الثانية: يوغوسلافيا ـ البرازيل ـ اسكتلندا ـ زائير.
المجموعة الثالثة: هولندا ـ السويد ـ الأوروغواي ـ بلغاريا.
المجموعة الرابعة: بولندا ـ الأرجنتين ـ إيطاليا ـ هاييتي.
المباراة النهائية:
جمعت المباراة النهائية لكأس العالم 1974 بين منتخبي ألمانيا الغربية وهولندا مواجهة بين الفن الهولندي الرفيع والماكينة الألمانية، وكانت أيضاً صراعاً بين القيصر فرانتس بكنباور والهولندي الطائر يوهان كرويف أحد أفضل اللاعبين في ذلك الوقت.
وكان المنتخب الهولندي يصنف في خانة واحدة مع منتخبي المجر عام 1954 والبرازيل عام 1970 لما قدمه من مستوى رائع فاق كل تصور واعتمد بشكل أساسي على طريقة الكرة الشاملة التي تتلخص بقيام جميع أعضاء الفريق بالهجوم والارتداد إلى الدفاع وقت الحاجة إلى ذلك.
أقيمت المبارة النهائية يوم 7 تموز/يوليو بحضور 79 ألف متفرج على ملعب ميونيخ الأولمبي الذي شيد حديثا قبل ستين عندما استضافت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ومنذ أن أطلق الحكم الإنجليزي جون كيث تايلور صفرة البداية استلم كرويف الكرة وسار بها مسافة طويلة في اتجاه منطقة الجزاء الألمانية وقبل أن يلمسها أي لاعب ألماني تعرض كرويف لعرقلة من أولي هونيس فلم يتردد الحكم في احتساب ركلة جزاء وسط صدمة الجمهور المحلي علماً بأنها كانت المرة الأولى التي تحتسب فيها ركلة مماثلة في مباراة نهائية منذ البطولة الأولى عام 1930. وبرهن تايلور عن شجاعة كبيرة لاحتساب الركلة خصوصاً في الدقيقة الأولى وأمام الجمهور المحلي.وانبرى يوهان نيسكينز للركلة بنجاح خادعاً الحارس العملاق سيب ماير مسجلاً أسرع هدف في المباريات النهائية أيضاً.
وسيطر المنتخب الهولندي على مجريات اللعب في ربع الساعة الأول قبل أن يبدأ المنتخب الألماني يخرج من الصدمة ويدخل أجواء المباراة جديا.
ومن إحدى الهجمات المرتدة تعرض برند هولتسنباين إلى عرقلة داخل المنطقة من قبل فيم سانسن فمنح الحكم ركلة جزاء لألمانيا سددها بول برايتنر مدركاً التعادل (21). وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين نجح “المدفعجي” غيرد مولر في اقتناص هدف الفوز لألمانيا عندما استدار على نفسه داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة في الزاوية البعيدة للحارس يونغبلويد.وكان الهدف الرقم 68 لمولر في 63 مباراة خاضها وكان الأهم في مسيرته علماً بأنه خاض مباراته الدولية الأخيرة قبل أن يعتزل.
وسنحت للمنتخبين فرص عدة للتسجيل في الشوط الثاني من دون أن ينجحا في استغلالها وتألق حارس ألمانيا ماير واستحق عن جدارة لقب أفضل لاعب في المباراة.لقد توجت ألمانيا الغربية بطلة للعال عام 1974، لكن عزاء هولندا كان في اختيارها أفضل منتخب.
وذاق بكنباور طعم الفوز في كأس العالم في حين كان قدر كرويف غير ذلك وانضم إلى عمالقة اللعبة الذين لم تسنح لهم فرصة الظفر بالكأس المرموقة امثال المجري بوشكاش والأرجنتين ـالإسباني ألفريدو دي ستيفاو والايرلندي جورج بست.
إحصائيات البطولة:
ـ أحرز في هذه البطولة 99 هدف في 34 مباراة أى بمعدل 2.9 هدف في كل لقاء.
ـ أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت 9 ـ0 حيث انتهى لقاء يوغوسلافيا وزائير في الدور التمهيدي.
ـ استمرت البطولة 25 يوم من 13 يونيو 1974 حتى 7 يوليو 1974م.
ـ هداف المونديال: البولندي جريجورزو لاتو وأحرز 7 أهداف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 1982

كأس العالم 1982 شهد مونديال إسبانيا ميلاد النجم الأرجنتيني المدلل دييغو مارادونا الفتى الذي شغل ...