كأس العالم 1978

كأس العالم 1978

ـ أخيراً و بعد طول انتظار اختار الفيفا الأرجنتين لكى تنظم كأس العالم 1978 و بعد أن امتنع عن إسناده للأرجنتين نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة و السياسية أيضاً التي كانت تمر بها الأرجنتين.
ـ لعب هذا المونديال بعد انقلاب عسكري تم على يد الجنرال فيديلا في عام 1976 أي قبل المونديال بسنتين مما زاد توتر المسؤولين في الفيفا و لكنهم نجحوا في الحصول على تعهد من فاديلا بعدم التعرض لمباريات المونديال.
ـ اعتذر عدد من اللاعبين النجوم عن اللعب في المونديال و ذلك لأسباب عديدة، فقد اعتذر النجم الهولندي يوهان كرويف عن اللعب بعد أن تلقى أكثر من تهديد بالخطف إذا ذهب إلى الأرجنتين، كما اعتذر النجم الألماني بيكنباور نظراً لالتزاماته مع ناديه الأمريكي كوزموس وفق ما صرح به.
ـ خاض المنتخب الإيطالي هذا المونديال بوجوه جديدة جداً كلها من الشباب تحت قيادة المدير الفنى الجديد أنزو بيرزوت الذي اختار 9 من لاعبي اليوفينتوس لعب بهم التصفيات و هم نفس اللاعبين الذى حصلوا على الكأس في مونديال 1982.
ـ شهد اللقاء النهائي قرار غريب جداً و لكنه صائب في نفس الوقت، فقد تم تغيير الحكم الإسرائيلي إبراهام كلاين الذي كان من المقرر أن يحكم اللقاء و ذلك قبل بداية اللقاء بدقائق معدودة نظراً للعلاقات الوطيدة التي تربط هولندا و إسرائيل.
ـلم تكن الأرجنتين تستحق الفوز باللقب في عام 1978 لأسباب عديدة أبرزها أن مباراتهم في الأدوار التمهيدية أمام فرنسا كانت ضعيفة تحكيمياً فقد أعطى الحكم ضربة جزاء مشكوك في صحتها لكامبوس على المدافع الفرنسي تريزيور.. وفي المقابل حرم الفرنسيين من ضربة جزاء واضحة لمهاجمهم ديديور لتنهي المباراة بفوز الأرجنتين بهدفين لهدف، كذلك فإن تأهل الأرجنتين للمباراة النهائية كان مشكوكاً فيه حيث فازت على منتخب بيرو وهو ليس بالضعيف بستة أهداف دون مقابل لتغادر البرازيل ـ وهي التي لم تهزم ـ النهائي وتفوز بالمركز الثالث على حساب إيطاليا بهدفين لهدف في حين أن الأرجنتين لعبت اللقاء النهائي مع هولندا.
الدول المشاركة: 16
ـ الدولة المستضيفة: (الأرجنتين).
ـ حاملة اللقب: (ألمانيا الغربية).
ـ أوروبا: (إيطاليا ـ فرنسا ـ المجر ـ بولندا ـ النمسا ـ إسبانيا ـ السويد ـ هولندا ـ اسكتلندا).
ـ أمريكا الجنوبية: (بيرو ـ البرازيل).
ـ أمريكا الشمالية والوسطى: (المكسيك).
ـ إفريقيا: (تونس).
ـ آسيا:(إيران).
قسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: إيطاليا ـ الأرجنتين ـ فرنسا ـ المجر.
المجموعة الثانية: بولندا ـ ألمانيا ـ تونس ـ المكسيك.
المجموعة الثالثة: النمسا ـ البرازيل ـ إسبانيا ـ السويد.
المجموعة الرابعة: بيرو ـ هولندا ـ سكتلندا ـ إيران.
المباراة النهائية:
أدار الحكم الإيطالي غونيلا المباراة النهائية التي جرت في 25 حزيران/يونيو عام 1978 على ملعب مار دل بلاتا ملعب نادي ريفر بلايت أمام حشد ناهز الثمانين ألف متفرج معظمهم أرجنتينيون. وكانت هذه المرة الثانية التي تصل فيها الأرجنتين إلى المباراة النهائية بعد عام 1930 والمرة الثانية على التوالي للمنتخب الهولندي بعد خسارته نهائي كأس العالم عام 1974 أمام ألمانيا الغربية. وكان الغائب الأكبر عن هذه المباراة نجم هولندا يوهان كرويف الذي رفض اللعب في المونديال بعد تلقيه “تهديدات” على حد تعبيره.
كان جميع أفراد المنتخب الأرجنتيني يلعبون في أندية محلية باستثناء ماريو كامبس الذي كان يدافع عن ألوان فالنسيا الإسباني، وهو الوحيد من بين أفراد المنتخب الأرجنتيني الذي خسر أمام هولندا بالذات صفر ـ4 في الدور الثاني عام 1974.
وشهد الشوط الأول سيطرة أرجنتينية بمواكبة جماهيرية كبيرة، وسنحت فرص كثيرة أمامه لافتتاح التسجيل لكن برتوني وباساريللا ولوكيه أهدروها تباعاً في الدقائق 15 و19 و24.
وأثمر الضغط هدفاً سجله ماريو كيمبس عندما راوغ مدافعين هولنديين وسجل كرة زاحفة فشل الحارس الهولندي يونغبلود في التصدي لها (37) لتنفجر فرحة كبيرة في المدرجات وسنحت أمام روبي رينسينبريك فرصة لإدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة بيد أن اوبالدو فيلول انقذ الموقف.
في الشوط الثاني هاجم المنتخب الهولندي بضراوة أملاً في إحراز هدف التعادل، بينما اعتمد الأرجنتينيون على الهجمات المرتدة. وتصدى فيلول لكرة قوية من اري هان (53)، وأخرى لكرة رأسية من كرول إثر ركلة ركنية (67).
وأثمر الضغط الهولندي أخيراً بعدما سجل الاحتياطي ديك نانينغا هدف التعادل قبل انتهاء المباراة بثماني دقائق مسجلاً الهدف المئة في البطولة بكرة رأسية إثر تمريرة من رينيه فان دي كركهوف. وأفلتت الأرجنتين من هزيمة محققة في الدقيقة الأخيرة عندما ارتطمت كرة روبي رينسبرينك بالقائم.
واحتسب الحكم وقتا إضافياً مدته نصف ساعة على شوطين وأهدر هاوسمان كرة سهلة ليمنح التقدم للأرجنتين في الدقيقة 101، لكن كامبس نجح في ذلك بعد دقائق قليلة رافعاً رصيده إلى 6 أهداف ليتوج هداف الدورة، وتابعت الأرجنتين أفضليتها ونجحت في تسجيل هدف ثالث حمل توقيع دانيال برتوني (115).
وهكذا أحرزت الأرجنتين كأس العالم للمرة الأولى، وخسرتها هولندا للمرة الثانية على التوالي أمام الدولة المضيفة بعد سقوطها أمام ألمانيا الغربية قبل أربع سنوات في ميونيخ.
إحصائيات البطولة:
ـ أعلى نتيجة في مبارايات كأس العالم هذه كانت 6 ـ 0 حيث انتهى لقاء الأرجنتين وبيرو في المجموعات النهائية.
ـ استمرت البطولة 25 يوم من 1 يونيو 1978 حتى 25 يونيو 1978.
ـ هداف هذه البطولة هو الأرجنتيني ماريو كيمبس برصيد (6) أهداف جاء بعده في الترتيب البيروني كوبيلاس برصيد (5) أهداف والهولندي رنيز نبرك بنفس الرقم.
ـ الفرنسي لاكومبي سجل أسرع هدف في مرمى إيطاليا عند الثانية (31) من عمر المباراة.
ـ الأرجنتين وهولندا صاحبا أعلى نسبة أهداف حيث سجلا (15) هدفاً في المباريات التي لعباها.
ـ عدد الأهداف التي سجلت في هذه البطولة (102) هدفاً أي بمعدل (8،2) هدف في كل مباراة.
ـ إجمالي الجمهور لجميع المباريات بلغ (1610215) مشجعاً أي بمعدل (42374) مشجعاً في كل مباراة أما النهائي فحضره (77260) مشجعاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 1982

كأس العالم 1982 شهد مونديال إسبانيا ميلاد النجم الأرجنتيني المدلل دييغو مارادونا الفتى الذي شغل ...