كأس العالم 1986

كأس العالم 1986

كان من المفترض أن تستضيف كولومبيا فعاليات كأس العالم 1986 إلا أن الجولات التي قام بها مندوبو الاتحاد الدولي لكرة القدم أكدت عدم جاهزية هذه الدولة لاستضافة (24) دولة لذلك أجبرت كولومبيا على سحب ترشيحها وفي المقابل تقدمت كل من البرازيل والمكسيك والولايات المتحدة لاستضافة البطولة إلا أن اختيار الاتحاد الدولي وقع على المكسيك لتنظم البطولة، وهو اختيار مفاجئ نظراً للإمكانيات المتوفرة في الولايات المتحدة والقدرات الراقية للبرازيل إضافة إلى أن المكسيك تعرضت قبل الحدث بعام واحد لكارثة طبيعية تمثلت في زلزال عنيف ولكن الاتحاد الدولي أصر على قراره وبالفعل فقد كان صائبا نظراً للنجاح التي حققته هذه البطولة وبالذات على الجانب التنظيمي.
شهدت هذه البطولة تعديلاً جديداً في طريقة التأهل حيث تقرر أن تلعب الأدوار النهائية بطريقة خروج المغلوب، بحيث يتأهل أول اثنين من كل مجموعة وأفضل أربعة ثوالث. ولكي لا تتكرر المؤامرة التي حدثت في الدورة السابقة على المنتخب الجزائري تقرر أن تقام المباريات الحاسمة في وقت واحد.
المغرب سجلت حضوراً متميزاً في هذه الدورة حيث تأهلت للأدوار التالية على رأس مجموعتها متفوقة على إنجلترا وبولندا والبرتغال حيث تعادلت مع إنجلترا بدون أهداف وبنفس النتيجة مع بولندا وسحقت البرتغال بثلاثة أهداف لهدف لتصبح أول دولة عربية تترأس مجموعتها وأول دولة أفريقية تتأهل للأدوار التالية، وعلى الجانب الآخر لم تقدم الجزائر المستوى المتوقع منها فخسرت لقاءين وتعادلت في الثالث وخرجت خالية الوفاض في حين خرجت المغرب على يد ألمانيا في دور الستة عشر بهدف قاتل عن طريق ضربة حرة مباشرة سجلها ماثيوس.
في مباراة ربع النهائي تقابلت فرنسا والبرازيل وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منهما لتفوز فرنسا بضربات الترجيح 3/4 ونفس الشيء حدث مع ألمانيا الغربية والمكسيك فقد استطاع الأول الفوز بضربات الترجيح 4/1 بعد التعادل بدون أهداف وفازت الأرجنتين على إنجلترا 1/2 بالهدف الشهير ـ الذي سجله مارادونا بيده.و هزمت بلجيكا إسبانيا بركلات الترجيح أيضاً بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لكل منهما، ليتأهل لدور الأربعة كل من ألمانيا الغربية وفرنسا وتفوز ألمانيا بهدفين دون مقابل والأرجنتين وبلجيكا وتفوز الأرجنتين بنفس النتيجة، ليجمع النهائي الأرجنتين وألمانيا، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب فرنسا التي فازت على بلجيكا 4/2.الدول المشاركة: 24
ـ الدولة المستضيفة: (المكسيك).
ـ حاملة اللقب: (إيطاليا).
ـ أوروبا: (بلغاريا ـ بلجيكا ـ المجر ـ فرنسا ـ الاتحاد السوفياتي ـ إيرلندا الشمالية ـ إسبانيا ـ أسكتلندا ـ ألمانيا ـ الدنمارك ـ بولندا ـ البرتغال ـ إنجلترا)ـ أمريكا الجنوبية: (الأرجنتين ـ البراغواي ـ البرازيل ـ الأوروغواي).
ـ أمريكا الشمالية والوسطى: (كندا).
ـ إفريقيا: (الجزائر ـ المغرب).
ـ آسيا:(العراق ـ كوريا الجنوبية).
قسمت الفرق إلى 6 مجموعات:
المجموعة الأولى: إيطاليا ـ الأرجنتين ـ كوريا الجنوبية ـ بلغاريا.
المجموعة الثانية: بلجيكا ـ العراق ـ المكسيك ـ البراغواي.
المجموعة الثالثة: فرنسا ـ كندا ـ المجر ـ الاتحاد السوفياتي.
المجموعة الرابعة: إيرلندا الشمالية ـ إسبانيا ـ البرازيل ـ الجزائر.
المجموعة الخامسة: أسكتلندا ـ ألمانيا ـ الأوروغواي ـ الدنمارك.
المجموعة السادسة: إنجلترا ـ البرتغال ـ بولندا ـ المغرب.
المباراة النهائية:
جرت المباراة النهائية في 11 تموز/يوليو عام 1986 على ملعب الازتيك في العاصمة مكسيكو أمام 114 الاف متفرج وبقيادة الحكم البرازيلي فيليو.
بعد أن سجل هدفين في ربع النهائي ضد إنجلترا أحدهما بيده والثاني اعتبر الأجمل في تاريخ نهائيات كأس العالم، ثم هدفين آخرين في نصف النهائي ضد بلجيكا بمنتهى الروعة أيضاً، لم يعد أمام دييغو أرماندو مارادونا سوى إحراز اللقب ليكون ختامها مسكاً.
وضع مدرب ألمانيا آنذاك القيصر فرانتس بكنباور خطة محكمة لمراقبة مارادونا وأوكل إلى لوثار ماتيوس أن يبقى إلى جانبه كظله. وقام ماتيوس بواجبه على أكمل وجه في الدقائق العشرين الأولى وساعده في مهمته قلب الدفاع كارل هاينتس فورستر. وبالفعل لم يسجل مارادونا الهدف الأول ولم يمرر حتى الكرة التي جاء منها. وافتتح التسجيل المدافع خوسيه لويس براون عندما استغل الكرة التي رفعها خورخي بوروشاغا من ركلة حرة من الجهة اليمنى أخطأ الحارس الألماني هارالد شوماخر في تقديرها (23).وحاول المنتخب الألماني المجتهد إدراك التعادل وجرب كارل هاينتس رومينيغه لكن كرته جاءت خارج الخشبات الثلاث (31).
وعلى الرغم من المراقبة اللصيقة التي فرضت على مارادونا فإنه أظهر علو كعبه ببعض اللمحات الفنية واضطر الألمان إلى استعمال الخشونة معه في بعض الأحيان لوقفه.ليمهد الطريق أمام بلاده نحو اللقب. ومال الفريق الأرجنتيني إلى الدفاع للمحافظة على النتيجة مفسحا المجال أمام المنتخب الألماني للهجوم.
وفي الدقيقة 56 تمكن مارادونا من الإفلات من الرقابة ومرر كرة أمامية رائعة باتجاه فالدانو الذي انفرد بشوماخر وأودع الكرة زاحفة بذكاء على يساره مسجلاً الهدف الثانيلكن الألمان الذين لا يستسلمون بسهولة نجحوا أولاً في تقليص الفارق في الدقيقة 73 عندما رفع بريمه ركلة ركنية داخل المنطقة مررها رودي فولر برأسه باتجاه رومينيغه فسجل الأخير من مسافة قريبة قبل نهاية المباراة بربع ساعة ليعيد الامل إلى منتخب بلاده.وبعد 9 دقائق تكرر السيناريو ذاته اذ رفع بريمه كرة من ركلة ركنية أيضاً وتطاول لها توماس برتولد برأسه باتجاه فولر الذي غمزها برأسه أيضاً داخل الشباك مدركاً التعادل.ولم ينل الهدف الألماني الثاني من عزيمة الأرجنتينيين ونجح مارادونا في الاستدارة على نفسه في وسط الملعب قبل أن يلمح بوروتشاغا فمرر إليه كرة رائعة كسر فيها الأخير مصيدة التسلل وانفرد بالحارس الألماني ليسجل الهدف الثالث لمنتخب بلاده قبل نهاية المباراة بأربع دقائق.
وهكذا استرجعت الأرجنتين الكأس التي فقدتها عام 1982 عن جدارة، بعدما لعبت 7 مباريات فازت في 6 منها وتعادلت في واحدة وتسلم مارادونا الكأس من رئيس الاتحاد الدولي جواو هافيلانج وطاف بها في أرجاء الملعب.
إحصائيات البطولة:
ـ الإنجليزي غاري لينيكر حصل على لقب الهداف برصيد (6) أهداف أعقبه الإسباني بوترغينيو والبرازيلي كاريكا ومارادونا الأرجنتيني بـ (5) أهداف.
ـ أسرع هدف سجله بوترغينيو الإسباني في الثانية 63 من لقاء بلاده وإيرلندا الشمالية. ـ أعلى رصيد للأهداف سجله المنتخب الأرجنتيني (14) هدفا.
ـ مجموع الأهداف التي سجلت بلغ (132) هدفاً أي بمعدل (54،2) هدف في كل مباراة.
ـ مجموع الحضور بلغ (2391000) مشجع في جميع المباريات أي بمعدل (45980) مشجعاً في كل مباراة.. أما النهائي فحضره جمهور يقدر بـ (114500).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 1978

كأس العالم 1978 ـ أخيراً و بعد طول انتظار اختار الفيفا الأرجنتين لكى تنظم كأس ...