كأس العالم 1990

كأس العالم 1990

تعتبر إيطاليا الدولة الثانية بعد المكسيك التي تنظم فعاليات كأس العالم لمرتين ففي عام 1984 منح الاتحاد الدولي في جلسته الاعتيادية إيطاليا فرصة تنظيم نهائيات كأس العالم.ولعل من أبرز أحداث، هذه البطولة تأهل المنتخب الإماراتي إلى النهائيات إلى جوار مصر للمرة الثانية والكاميرون بقيادة ميلا التي سجلت حضوراً متميزاً من خلال ترأسها للمجموعة الحديدية التي وقعت فيها بعد فوزها على الأرجنتين بهدف وعلى رومانيا بهدفين مقابل هدف وخسارتها من الاتحاد السوفيتي بأربعة أهداف لتتأهل إلى دور الستة عشر وتقابل كولومبيا وتفوز عليها بهدفين لهدف لتتأهل لدور الثمانية وتقابل إنجلترا وتخسر بثلاثة أهداف لهدفين بعد مباراة دراماتيكية لتتأهل إنجلترا لدور الأربعة إلى جوار الأرجنتين وإيطاليا وألمانيا الغربية التي تأهلت للنهائي بعد الركلات الترجيحية على حساب إنجلترا 4/3 في مباراة انتهى وقتها الأصلي والإضافي بهدف لكل منهما وبنفس النتيجة، والتفاصيل تأهلت الأرجنتين على حساب إيطاليا لتتقابل في النهائي الأرجنتين وألمانيا الغربية.الدول المشاركة: 24
ـ الدولة المستضيفة: (إيطاليا).
ـ حاملة اللقب: (الأرجنتين).
ـ أوروبا: (تشيكسلوفاكيا ـ النمسا ـ الاتحاد السوفياتي ـ رومانيا ـ السويد ـ اسكتلندا ـ ألمانيا ـ يوغسلافيا ـ إسبانيا ـ بلجيكا ـ إنجلترا ـ هولندا ـ إيرلندا).
ـ أمريكا الجنوبية: (البرازيل– كولومبيا ـ الأوروغواي).
ـ أمريكا الشمالية والوسطى: (الولايات المتحدة الأمريكية ـ كوستاريكا).
ـ إفريقيا: (مصر ـ الكاميرون).
ـ آسيا:(الإمارات العربية المتحدة ـ كوريا الجنوبية).
قسمت الفرق إلى 6 مجموعات:
المجموعة الأولى: إيطاليا ـ الولايات المتحدة الأمريكية ـ تشيكسلوفاكيا ـ النمسا.
المجموعة الثانية: الأرجنتين ـ الاتحاد السوفياتي ـ رومانيا ـ الكاميرون.
المجموعة الثالثة: البرازيل ـ السويد ـ اسكتلندا ـ كوستاريكا.
المجموعة الرابعة: ألمانيا ـ يوغسلافيا ـ كولومبيا ـ الإمارات العربية المتحدة.
المجموعة الخامسة: إسبانيا ـ بلجيكا ـ الأوروغواي ـ كوريا الجنوبية.
المجموعة السادسة: إنجلترا ـ هولندا ـ إيرلندا ـ مصر.
المباراة النهائية:
جرت المباراة النهائية في 8 تموز/يوليو عام 1990 على ملعب الأولمبيكو في العاصمة روما أمام 75 ألف متفرج وبقيادة الحكم المكسيكي كوديسال مينديز.
نجحت الأرجنتين في بلوغ المباراة النهائية للعام الثاني على التوالي بتغلبها على إيطاليا بركلات الترجيح وحققت حلم شعب بكامله، بيد أنها كانت مضطرة إلى خوض النهائي دون خمسة لاعبين أساسيين بسبب الإيقاف هم غيوستي واولارتيكويتشيا وكانيجيا وباتيستا.
ومن جهته نجح القيصر في قيادة ألمانيا بسهولة إلى الدور الثاني بعد الفوز على يوغوسلافيا 4 ـ1، وعلى الإمارات 5 ـ1، والتعادل مع كولومبيا 1 ـ1 في الدور الأول، ثم الفوز على هولندا 2 ـ1 في ثمن النهائي وعلى تشيكوسلوفاكيا 1 ـصفر في ربع النهائي وعلى إنجلترا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 ـ1.وكان أمل ألمانيا وقائدها لوثار ماتيوس في ربيعه التاسع والعشرين محو آثار خيبة الأمل بعد الفشل في نهائي 1982 أمام إيطاليا و1986 أمام الأرجنتين بالذات فكانت المباراة ثأرية بالنسبة لهم.
وحرمت الأرجنتين من تشجيعات الإيطاليين في المباراة النهائية خصوصاً وأن زملاء مارادونا أخرجوا رفاق روبرتو باجيو من الدور نصف النهائي. وبكى مارادونا طويلاً في حفل توزيع الجوائز وبدت الحسرة والأسى على محياه ولم يتقبل الخسارة والمركز الثاني.
أمام الاندفاع الهجومي للألمان بقيادة الثلاثي كلينسمان وليتبارسكي وفولر اضطر بيلاردو إلى اللعب بمهاجم واحد هو ديزوتي، وندرت الفرص الحقيقية للتسجيل في الشوط الأول فسنحت ثلاث فرص للألمان من تسديدة على الطاير لفولر لم تذهب بعيداً (10)، وتسديدة للاعب نفسه بين يدي غويكويتشيا (11)، وأخرى لماتيوس (26) مقابل محاولة واحدة للأرجنتين من ركلة حرة مباشرة انبرى لها مارادونا ذهبت فوق المرمى.وكان الشوط الثاني ألمانياً أيضاً، في الوقت الذي كان فيه همّ الأرجنتين الوحيد هو جر الألمان إلى الشوطين الإضافيين ومن ثمة إلى ركلات الترجيح.
وتخطى ليتبارسكي أربعة مدافعين وسدد بجانب القائم (47)، وتسرع فولر أمام المرمى (51)، ومثله فعل ليتبارسكي من انفراد (55)، ثم ارتكب غويكوتشيا خطأ بحق أوغنتالر داخل المنطقة فلم يحرك الحكم ساكنا فتهيأت الكرة أمام فولر الذي سددها بقوة فأبعدها المدافع سيريزويلا من باب المرمى (58)، ثم سدد بريمه قذيفة من 25 متراً أبعدها غويكويتشيا ببراعة وصعوبة في الوقت ذاته إلى ركنية (61).
وزادت مهمة الأرجنتين صعوبة بعدما طرد الحكم المكسيكي ادغاردو كوديسال المدافع مونزون في الدقيقة 65 بعد 20 دقيقة من نزوله مكان سنسيني، وذلك بمخاشنته كلينسمان. وكانت البطاقة الحمراء الأولى التي تشهر في مباراة نهائية لكأس العالم.وتابع الألمان سيطرتهم على المجريات مقابل تراجع للأرجنتين التي وقع نجمها وصانع ألعابها في فخ رقابة ظله بوخفالد. ولمس مارادونا 22 كرة طيلة المباراة مقابل 58 لماتيوس.
وأثمر الضغط الألماني ركلة جزاء مشكوك في صحتها عندما مرر ماتيوس كرة بينية إلى فولر الذي توغل وسقط داخل المنطقة بعد احتكاك مع المدافع سيريزويلا احتج عليها الأرجنتينيون مدة طويلة دون نتيجة فانبرى لها بريمه بنجاح.وتلقت الأرجنتين ضربة موجعة ثانية في الوقت الذي كانت بحاجة إلى البحث عن التعادل حيث طرد ديزوتي في الدقيقة 87 لتلقيه الإنذار الثاني، وتلقى مارادونا إنذاراً بدوره. ونجحت ألمانيا في إحراز اللقب للمرة الثالثة ولحقت بإيطاليا والبرازيل.كما نجح بكنباور في إحراز الكأس العالمية للمرة الثانية بعد الأولى كلاعب عام 1974.
إحصائيات البطولة:
ـ لقب الهداف حصل عليه اللاعب الإيطالي سيكلاتشي برصيد (6) أهداف وأتبعه في الترتيب التشيكوسلوفاكي سكورافي برصيد (5) أهداف.
ـ أسرع الأهداف جاء متأخراً بعض الشيء حيث سجل في الدقيقة (4) عن طريق اللاعب اليوغسلافي سوفريك.
ـ ألمانيا الغربية كانت صاحبة الرقم الأعلى في التسجيل برصيد (15) هدفا.
ـ مجموع الأهداف التي سجلت في البطولة بلغ (115) هدفاً بمعدل (21،2) هدف في كل مباراة.
مجموع الحضور بلغ (2515000) مشجع بمعدل (48365) مشجعاً في كل مباراة وحضر النهائي (73603) مشجعاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 1978

كأس العالم 1978 ـ أخيراً و بعد طول انتظار اختار الفيفا الأرجنتين لكى تنظم كأس ...