كأس العالم 1998

كأس العالم 1998

استضافت فرنسا آخر مونديال في القرن بعد أن كانت قد استضافت البطولة الثالثة عام 1938 ومنيت بخيبة أمل كبيرة بعد إقصائها في الدور الثاني من المنتخب الإيطالي الذي حصل على اللقب وقتئذ.
ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في هذا المونديال من 24 في البطولة السابقة إلى 32 منتخباً منها 15 منتخباً أوروبياً بما فيها البلد المنظم، و8 من الأمريكيتين بما فيها حامل اللقب، وخمسة منتخبات إفريقية، وأربعة آسيوية في حين لم يتأهل أي منتخب من أقيانونسيا بعد أجبر بطلها المنتخب الأسترالي على إجراء مقابلة فاصلة مع المنتخب الإيراني ممثل آسيا.
بدأت بطولة كأس العالم في فرنسا في 10/6/1998 م واستمرت حتى 12/7/1998 م وقد أقيمت مباريات البطولة في عشر مدن رئيسية وفي عشرة ملاعب وترأس اللاعب الفرنسي السابق ميشال بلاتيني اللجنة المنظمة للمونديال.
قاد مباريات كأس العالم في فرنسا 34 حكماً للساحة و33 حكماً مساعداً منهم سبعة حكام عرب هم: السعودي عبد الرحمن الزيد ـ الاماراتي علي بوجسيم ـ الكويتي حسين شعبان ـ العماني محمد الموسوي ـ التونسي محمد المنصري ـ المصري جمال الغندور ـ المغربي سعيد بلقولة.
تأهل للمباراة النهائية فريق البرازيل بعد فوزه على هولندا بركلات الترجيح وفريق فرنسا الذي فاز على كرواتيا بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، في حين احتلت كرواتيا المركز الثالث بعدما فازت على هولندا بالنتيجة نفسها.
الدول المشاركة: 32
ـ الدولة المستضيفة: (فرنسا).
ـ حاملة اللقب: (البرازيل).
ـ أوروبا: (النرويج ـ اسكتلندا ـ إيطاليا ـ النمسا ـ الدانمارك ـ إسبانيا ـ بلغاريا ـ هولندا ـ بلجيكا ـ ألمانيا ـ يوغسلافيا ـ رومانيا ـ إنجلترا ـ كرواتيا).
ـ أمريكا الجنوبية: (كولومبيا ـ تشيلي ـ الأرجنتين ـ البراغواي).
ـ أمريكا الشمالية والوسطى: (المكسيك ـ الولايات المتحدة الأمريكية ـ جامايكا).
ـ إفريقيا: (المغرب ـ تونس ـ الكاميرون ـ نيحيريا ـ جنوب إفريقيا).
ـ آسيا:(المملكة العربية السعودية ـ إيران ـ اليابان ـ كوريا الجنوبية).
قسمت الفرق إلى 8 مجموعات:
المجموعة الأولى: البرازيل ـ النرويج ـ المغرب ـ اسكتلندا.
المجموعة الثانية: إيطاليا ـ الكاميرون ـ النمسا ـ تشيلي.
المجموعة الثالثة: فرنسا ـ الدانمارك ـ المملكة العربية السعودية ـ جنوب إفريقيا.
المجموعة الرابعة: نيجيريا ـ إسبانيا ـ بلغاريا ـ البراغواي.
المجموعة الخامسة: هولندا ـ بلجيكا ـ المكسيك ـ كوريا الجنوبية.
المجموعة السادسة: ألمانيا ـ يوغسلافيا ـ إيران– الولايات المتحدة الأمريكية.
المجموعة السابعة: رومانيا ـ إنجلترا ـ كولومبيا ـ تونس.
المجموعة الثامنة: الأرجنتين ـ كرواتيا ـ جامايكا ـ اليابان.
المباراة النهائية:
دخلت فرنسا تاريخ وسجلات كأس العالم لكرة القدم عندما أحرزت لقبها الأول على حساب البرازيل 3 ـ صفر في المباراة النهائية التي أقيمت على إستاد فرنسا في ساني دوني أمام 80 ألف متفرج وبقيادة الحكم المغربي سعيد بلقولة والذي وافته المنية صيف 2003.إن الفوز الذي حققته فرنسا هو فوز تاريخي على مختلف الصعد لأنه على حاملة اللقب، وبهذه النتيجة، ولأنه أيضاً المونديال الأخير في القرن العشرين ولأن فرنسا صارت سادس دولة منظمة تحرز الكأس كما أنها باتت سابع دولة تدون اسمها في سجلات البطولة.وهي المرة الثانية التي تخسر فيها البرازيل في المباراة النهائية بعد عام 1950 حين نظمت البطولة وسقطت أمام الأوروغواي على ملعب ماراكانا الشهير.
وأثبت الفرنسيون في هذه المباراة بالذات أنهم يستحقون إحراز اللقب وحققوا طموحات شعبهم ولم يخذلوا مواطنيهم خصوصاً المسؤولين منهم ولا سيما الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء ليونيل جوسبان.
كماأثبت البرازيليون أن خط دفاعهم دائما هو المشكلة (10 أهداف) رغم وجود النجوم في الوسط والهجوم الذين عجزوا عفي الوصول إلى المرمى الفرنسي حتى بعد أن نقصت صفوفهم قبل نحو 20 دقيقة من نهاية المباراة.
واعتمد البرازيليون في البداية على تجريب خطة المناولات الطويلة في الدقائق الأولى فلم تنجح وعادوا إلى التمريرات القصيرة مع هدوء تام في قطع الكرات في المنطقة مقابل جرأة فرنسية في الاندفاع باتجاه المنطقة البرازيلية مع ارتداد بأكثر من ثمانية لاعبين إلى الدفاع عند اللزوم.
كانت ركلة البداية لفرنسا بموجب القرعة التي أجراها الحكم المغربي سعيد بلقولة وفي الثواني الأولى مناولة طويلة إلى غيفارتش داخل المنطقة على مقربة من المرمى وغطى عليه بايانو فسدد خلفية على الشبكة من الأعلى، ومن مجهود فردي رائع من زيدان الذي مرر كرة داخل المنطقة إلى غيفارتش لم يتمكن من الكرة وسدد خفيفة أمسكها تافاريل عند خط الملعب (د 5).
وحصلت فرنسا على ركلة حرة إثر خطأ من سامبايو ضد ليزرارازو قريبة من المنطقة نفذها زيدان داخلها وتصدى لها جوركاييف برأسه ذهبت بعيدة (د 7) وهرب جوركاييف من ألدايير في الجهة اليسرى وعكسها أرضية أبعدها بايانو (د 10)، و تسديدة من جوركاييف زاحفة بعيدة عن المرمى البرازيلي (د 17).
وأنفرد كاريمبو في المنطقة من الجهة اليمنى وحاول رفع الكرة فذهبت خارج الملعب (د 19)، وتمريرة من تورام على خط المنطقة البرازيلية إلى زيدان ومنه إلى جوركاييف أبعدها الدفاع (د 20)، وارتد البرازيليون في هجمة معاكسة وسدد روبرتو كارلوس الكرة فسقطت على الشبكة من الأعلى لتكون أول تسديدة برازيلية (د 21)، وأخذ رونالدو مكانا في الجهة اليسرى وتخلص من ظله ورفع كرة باتجاه المرمى أمسكها بارتيز وقدميه داخل مرماه (د 23)، وأول ركنية في المباراة كانت من نصيب البرازيل نفذها بيبيتو على رأس ريفالدو الذي سددها صوب المرمى أمسكها أيضاً بارتيز وارتمى على خط مرماه(د 24) فكانت الفرصة البرازيلية الثانية التي تشكل خطراً على الفرنسيين.
ورفع كاريمبو الكرة عالية في المنطقة البرازيلية التقطها تافاريل (د 26)، وتسبب روبرتو كارلوس بركنية أولى لفرنسا نفذها بوتي على رأس زيدان الذي تطاول لها بشكل رائع وأرسلها ولا أحلى في المرمى البرازيلي على يسار تافاريل(د 27) مدونا اسمه كما وعد في سجل هدافي المونديال.
واندفع رونالدو وراء الكرة في المنطقة الفرنسية واندفع الحارس بارتيز صوبها أيضاً قبل أن يرتقي في الهواء فحصل اصطدم قوي بين الاثنين (د 31) وبطاقة صفراء لجونيور بايانو (د 33) ولعبة مشتركة بين ليوناردو وبيبيتو الذي حاول التمرير إلى رونالدو قطعها الدفاع (د 36)، وإنذار لديشان (د 38) إثر مخاشنة ريفالدو ومن رمية حرة لعبها كافو إلى ليوناردو الذي رفعها داخل المنطقة على رأس بيبيتو سددها ضعيفة بين يدي بارتيز (د 40) وسدد كاريمبو كرة من بعيد حاول جونيو بايانو السيطرة عليها في منطقته لكنها عادت إلى بوتي المنفرد تماما فسدد ووقف الحظ إلى تافارايل لأنها خرجت بعد أن ارتطمت بقدم بايانو من دون أن يشاهدها الحكم (د 43) لتمر معها فرصة هدف فرنسي ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا نهاية اللقاء بفوز تاريخي لفرنسا على منتخب البرازيل.
إحصائيات البطولة:
ـ أحرز في هذه البطولة 171 هدف في 64 مباراة أي بمعدل 67ر2 هدفا في المباراة الواحدة.
ـ بلغ عدد الأهداف التي أحرزت في الدور الأول126 هدفا، بينما شهد الدور الثمن النهائي إحراز 23 هدفاً، أما الدور الربع النهائي فقد أحرزت فيه 11 مقابل 5 أهداف في الدور النصف النهائي و3 أهداف في مباراة المركز الثالث و3 أهداف في المباراة النهائية.
ـ توج المهاجم الكرواتي دافور سوكر هدافاً للمونديال برصيد 6 أهداف.
ـ شهدت مباراة إيطاليا ضد النمسا أسرع تغيير للاعب ألسندرو نيستا الذي لعب 4 دقائق فقط.
ـ حصل الحارس الفرنسي فابيان بارتيز على جائزة أفضل حارس في المونديال وساهم مع منتخب في إحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 1978

كأس العالم 1978 ـ أخيراً و بعد طول انتظار اختار الفيفا الأرجنتين لكى تنظم كأس ...