محمد أبو الجود الخانقاه

محمد أبو الجود الخانقاه
(1805م ـ 1874م)
هو العالم والشاعر المتفنن المرحوم محمد أبو الجود بن مصطفى الخانقاه، وأصل هذه الأسرة من بلاد العجم، استوطنت حمص منذ أكثر من خمسة قرون، ومعنى الخانقاه (المولوية) وقد تحور لقب العائلة من (خانقاه إلى خانكان) وقد تزوج الجد الأعلى للأسرة الجندية الحمصية المرحوم محمد الجندي بامرأة من أسرة الخانقاه المشهورة بثرائها وورث منها عقارات كثيرة.
لقد أضاع الوارثون ما خلفه أعلام هذه الأسرة من تراث علمي وأدبي فلم أستطع العثور إلا على النزر اليسير الذي يدل على تاريخه وعلمه وفضله.
مولده ونشأته:
ولد في حمص سنة 1805 م، وتلقى العلم على شيوخ عصره والأدب على الشاعر الخالد المرحوم الشيخ أمين الجندي الحمصي، وكان يسكن في بيت مجاور لبيت أستاذه وما زال أحفاد هذين الشاعرين يسكنون متجاورين، واشتهر الشاعر المترجم له بأنه كان الكاتب الخاص للشاعر الشيخ أمين الجندي، فقد اصطفاه وقرّبه لذكائه ونجابته.
ومن المعروف أن كثيراً من علماء الأسرة الأتاسية، ومنهم العلامتان إبراهيم وطاهر الأتاسي رحمهما الله قد تلقوا العلم عنه.
نزوحه إلى دمشق:
كان للمترجم له شقيقة متزوجة بأحد أفراد أسرة مراد الحمصية المستوطنة بدمشق، وقد زار دمشق فأعجبته بيئتها العلمية وربوعها الخلابة فاستوطنها واتصل بأعلامها وأدبائها. وكان عزيز النفس ذا إباء وشمم ومن نظمه قصيدة يمدح بها الرسول الأعظم نقتطف منها قوله:
وذو افتقار ولكن فيك كل غنىرجوته كرماً لم أرض بالدونوذو احتياج ولكن قاطع أمليعن كل من في الورى لا شك تغنينيوذو خطوب ولكن أنت تكشفهاوذو عسار ولكن أنت تكفينيوذو ذنوب ولكن أنت تشفع ليوذو علال ولكن أنت تشفينيشعره الفني:
لقد اعتنق الشاعر المترجم له بمذهب أستاذه الشاعر المتفنن المرحوم الشيخ أمين الجندي الذي ما زال أهل الفن يرددون موشحاته وقدوده الخالدة، فأخذ عنه الأدب وفن الموشحات والقدود. وهذه بعض مقاطع من موشح من مقام الحجاز:
زها بدر التمامعلى الغصن الرطيبفي حندس الظلاموخمرنا يطيبيا يوسفي الحسنإلى م ذا الهجرانصل مغرماً بالحزنيعقوب ذو الأحزانها أدمعي من جفنيحكت سنا المرجانواحسرتي من عينيصباً غدا كئيبوفاته:
كان يدعو إلى ربه أن يوافيه الأجل بدمشق، وفي سنة 1874م وافته المنية ودفن فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الكريم سعيد الكرمي «أبو سلمى»

عبد الكريم سعيد الكرمي «أبو سلمى» (1909 ـ 1980م). شاعر. ولد في طولكرم، فلسطين. تلقى ...