محمد سالم العجوز

محمد سالم العجوز
(1804م ـ 1922م)
مولده ونشأته:
هو المطرب الشهير والمبدع الكبير، ذو الصوت الشجي الجوهري المتموج المرحوم محمد بن الشيخ سالم المصري ولد سنة 1804م وعني والده بتعليمه القرآن الكريم فحفظه ترتيلا وتجويدا. اشتغل بالتجارة فكان يبنى البيوت ويبيعها وقد جمع ثروة طائلة بددها في الاسراف وكثرة تعدد الزوجات.
صوته:
كان صوته مكوناً من ثلاثة دواوين كاملة وهي موهبة عزّ نظيرها في غيره من المطربين ولم يستطع احداً من معاصريه مجاراته، وقد اعترف له المرحوم عبده الحمولي فقال أحسن الاصوات في مصر صوتان (سالم) في الرجال و(ألمز) في النساء. ويغني بصوته الرخيم الأدوار بدون مساعد، فكان منشداً جاوز حد الابداع.
أخذ اكثر الحانه عن الشيخ محمد المسلوب وكاد يبذه لولا ما نقله الحمولي من الالحان التركية التي لعبت دورها في نبوغه ولكنه فاق الحمولي في تلحين القصائد، وقد غنى في افراح الأمراء.
كان يجيد العزف على العود، عليماً بقوافي الأوزان ويضرب على الرق، وكان يطلق على الموسيقى في اواخر عهده عصر الموسيقى الذهبي.
أطواره:
كانت له شهرة عظيمة وبقدر ما كسب من مال، فقد صرفه بلا حساب ولم يفكر بمصير شيخوخته، حتى لقد اضطر في آخر أيامه أن يطوف بالمقاهي مستجدياً، وساءت حالته لدرجة إن رتب له بنك مصر راتباً يستعين به على تأمين اعاشته، وقد اشفق به احد عارفيه ومن الكبراء، فأقام له حفلة ليساعده بدخلها، وقد غنى سالم العجوز بنفسه في هذه الحفلة، كما غنت فيها المطربة ام كلثوم وكانت قد بدأت تأخذ مكانتها في عالم الطرب.
وفاته:
يعتبر من المعمرين إذ مات عن 118 سنة…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...