مصطفى الملوحي

مصطفى الملوحي
(1909م ـ م)
مولده ونشأته:
هو مصطفى بن صالح بن أحمد بن محمود بن صالح الملوحي ولد في حمص سنة 1909م وتلقى تحصيله الابتدائي، ثم العلوم العربية من فقه ولغة في المدرسة الشرعية وتابع دراساته الخاصة فتمكن من البيان والمعاني والبديع والمنطق والأدب العربي، وعهد إليه تدريس الأدب في الكلية الإنجيلية في عهد مديرها المرحوم فريد مسوح.
وفي عام 1940م أصيب بالحمى الدماغية فلم يعد يستطيع التدريس وبعدها انتسب إلى الخدمة في بلدية حمص:
أدبه:
هو شاعر مطبوع ورث السليقة الشعرية عن أجداده، كثير الإنتاج، فياض القريحة متين الأسلوب، وقد نظم قصائد كثيرة نشرها تباعاً في جرائد حمص وهي تشكل ديواناً عامراً بشتى القوافي. ومن نظمه البديع قوله من قصيدة بعنوان (شغر).
يقولون إن الشعر سحر، كأنمابلوغ أماني العيش ما هو ساحرهنالك آمال الحياة كبيرةروان إلى الشعر الكبير نواظرهل الشعر إلا نفحة عبقريةبها كل آمال الحياة عواطر؟!وما الشعر إلا جنة الخلد للمنىتظل على الأيام وهي زواهرومن غزله البديع قصيدة بعنوان (حنين):
رعى الله أيام الصبا ما أحبهاوما كان أشهاها وما كان أمتعاأهيم بذكراها إذا ما ذكرتهافأحسبني فيها صبياً مولعاأرقرق من ذكر الصبا أدمع الصباوأضحك حتى ما أُرقرق أدمعاوأدرك أني قد خرجت عن الجحىفأرجع عنها بادي الحزن موجعايودعها مني وقاري ومسكنيومجد مشيب كان فيها مودعاوأنظر حولي من يواسي فلا أرىسوى أمنيات المجد حولي خشعا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سليم بركات

سليم بركات (1951 ـ …) شاعر روائي. ولد في القامشلي في شمال شرق سوريا. وقد ...