الموسوعة . كوم > الألعاب الأولمبية > تاريخ الألعاب الأولمبية

تاريخ الألعاب الأولمبية

Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon

تاريخ الألعاب الأولمبية
مهرجان إغريقي قديم كان يجري كل أربع سنوات في بلاد اليونان القديمة تمجيداً للإله «زيوس» رب الأرباب لدى اليونانيين القدماء في جبل أوليمب المقدس مقر الآلهة.
لا أحد يعرف تاريخها بالضبط إلا أن ما وصل إلينا يشير إلى أنها بدأت في عام (776) قبل الميلاد إذ إقيمت أولى الدورات آنذاك وكانت في البدء مقتصرة على يوم واحد يجري فيه سباق واحد هو 186 ياردة عدواً ثم أضيف سباق 800 ياردة ثم أدخلت عليها سابقات أخرى مثل سباق العربات والفروسية وغيرها من الألعاب ثم أخذت الألعاب تقام على مدى خمسة أيام وكان المشتركون يأتون من كافة انحاء البلاد لذا فإن الحروب كانت تتوقف قبل الألعاب بثلاثة أشهر كما تتوقف بعدها بفترة كافية لضمان عودة الأبطال إلى بلادهم.
ولم تكن الألعاب الأولمبية مقتصرة على الألعاب الرياضية بل كانت تضم الموسيقى والشعر والعمارة والنحت والتصوير وظلت هذه الألعاب تقام بانتظام كل أربع سنوات إلى أن أصدر الأمبراطور الروماني (ثيودوسيوس) قانوناً يحرمها عام (393) م بحجة أنها وثيقة الصلة بالوثنية اليونانية القديمة وهكذا لم يعد أحد يسمع بالألعاب الأولمبية حتى عام (1766) م إذ استطاع الباحث والمستكشف الإنكليزي «ريتشارد كاندلر» أن يكتشف أطلال الأولمب فعرف العالم منذ ذلك الحين قصة الألعاب أولمبياد القديمة ومن حينها قام علماء الآثار الألمانيون باكتشافات عززت جهود «كاندلر».
فانشغل البعض بفكرة أحياء تقاليد الألعاب أولمبياد. فتولى الفرنسيون هذه الدعوة وفعلاً نجح البارون الفرنسي «بياردي كوبرتان» في تكوين اللجنة أوليمبياد الدولية وتحديد موعد لإقامة أول دورة حديثة لهذه الألعاب في أثينا عام (1896) م وقد سبق هذه المحاولة محاولات مماثلة قام بها الألمان عام (1875) م واليونانيون بين الأعوام (1859 و 1889) م.
ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه الألعاب تقام كل 4 سنوات وقد أصبحت لائحة الألعاب الأولمبية الحديثة تضم عدداً من المبادىء الرياضية الهامة التي لا تسمح إلا للهواة بالاشتراك فيها كما أنها تركز على التنافس الشريف المنزه عن الأغراض النفعية بين الرياضيين بغض النظر عن اللون والجنس والدين والعقيدة.
وفي الدورة الأولى التي أقيمت في مارس عام (1896) م كان برنامج المسابقات لا يشتمل إلا على مسابقات 100 متر، 400 متر، 1500 متر للعدو وسباق الماراثون 42 كيلومتراً ومسابقات الحواجز والوثب العالي والطويل والوثب الثلاثي والوثب بالزانة ورمي الجلة ورمي القرص والجمباز والسباحة لمسافات 100 متر، 500 متر 1200 متر.
وأخذت بقية الألعاب تدخل تباعاً وكلمة أولمبياد، كلمة عالمية في العصر الحديث، يعود أصلها إلى نقطة «أوليمبياد» التي كان يطلقها أهل اليونان القدماء على فترة زمنية تقدر بأربع سنوات والتي كانت تمضي بين احتفال وآخر بالألعاب الأولمبية.

Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon