أحمد زكي

أحمد زكي
(1312 ـ 1395هـ/1894 ـ 1975م)
كيماوي أديب مزج بين العلم والأدب. وكان عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ودمشق، وتعلم أحمد زكي في ما وسعه أن يتعلم وازدادت معارفه وتنوعت ثقافته.
ولد بمدينة السويس، وانتسب إلى المدرسة الابتدائية، ثم أتمّ تحصيله الابتدائي بالقاهرة، ثم أنهى تحصيله الإعدادي بالمدرسة التوفيقية الثانوية، والتحق بمدرسة المعلمين العليا، حتى إذا تخرج من قسمها العَلمي عام 1914م عين مدرساً بالتعليم الثانوي، ثم اختير ناظراً لمدرسة النيل الثانوية، ثم استقال سنة 1919م، وسافر إلى إنكلترة فنال درجة بكالوريوس في العلوم من جامعة ليفربول.
ثم انتسب إلى قسم الكيمياء فيها، وحصل عام 1924م على درجة دكتور في الفلسفة ثم نال درجة دكتور في العلوم، وزار النمسة وألمانية للاطلاع على مناهج البحث العلمي فيهما.
ثم عاد إلى مصر، فشغل منصب أستاذ مساعد في الكيمياء العضوية بكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة)، ثم أصبح أستاذاً للكيمياء فيها، وانتخب للكلّية مرتين، ثم عميداً لها مرتين، فمديراً لمصلحة الكيمياء المصرية، ثم رئيساً لها، ثم عين وزيراً للشؤون الاجتماعية، فمديراً لجامعة القاهرة، ثم أحيل على التقاعد.
شارك في تحرير الرسالة والثقافة، ورأس تحرير مجلة الهلال بالقاهرة، ورأس تحرير مجلة العربي بالكويت. من آثاره: سلطة علمية، بين المسموع والمقروء، مرجريت أو غادة الكاميليا، مع السماء، في سبيل موسوعة علمية، مع الله في الأرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مهدي علام

محمد مهدي علام (1318 ـ 1412هـ/1900 ـ 1992م) الكاتب الموسوعي، اللغوي. الذي يصدر كتبه باسم ...