أحمد ياسين

أحمد ياسين
(1938م ـ 2003م)
الشيخ أحمد إسماعيل ياسين سياسي ومؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس. ولد في قرية جورة عسقلان – قضاء المجدل جنوبي قطاع غزة – نزح مع عائلته إلى قطاع غزة بعد حرب العام 1948م. أصابه الشلل في جميع أطرافه أثناء ممارسته للرياضة في عامه السادس عشر. استطاع الشيخ احمد ياسين ان ينهي دراسته الثانوية في العام الدراسي 1958م ثم الحصول على فرصة عمل رغم الاعتراض عليه في البداية بسبب حالته الصحية.
حين بلوغه العشرين بدأ أحمد ياسين نشاطه السياسي بالمشاركه في المظاهرات التي اندلعت في غزة احتجاجا على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر عام 1956م , حينها اظهر الشيخ قدرات خطابية وتنظيمية ملموسة حيث استطاع ان ينشط مع رفاقة الدعوة إلى رفض الإشراف الدولي على غزة مؤكدا على ضرورة عودة الاقليم إلى الادارة المصرية.
في عام 1987 م , اتفق الشيخ احمد ياسين مع مجموعة من قادة العمل الاسلامي في قطاع غزة على تكوين تنظيم إسلامي لمحاربة الاحتلال الإسرائيلي بغية تحرير فلسطين أطلقوا عليه اسم ” حركة المقاومة الإسلامية ” المعروفة اختصارا باسم “حماس”. وحركة حماس هى الجناح العسكرى لجماعة الأخوان المسلميين العالمية التى مقرها فى جمهورية مصر العربية القاهرة وكان مؤسسها حسن البنا الذى أغتاله جمال عبد الناصر.
ألقى الاسرائيليون القبض عليه عام 1989م، وأصدروا بحقه حكما بالسجن مدى الحياة وذلك لأنه اصدر أوامره بقتل كل من يتعاون مع الجيش الاسرائيلي.
وقد أطلق سراحه عام 1997م، في عملية استبدل بموجبها بعميلين اسرائيليين كانا قد حاولا اغتيال مسؤول حماس في عمان، خالد مشعل. وقد ذاع صيته أثناء وجوده في السجن كرمز للمقاومة الفلسطينية.
حاول الجيش الإسرائيلي في أيلول عام 2003م اغتيال الشيخ ياسين، بينما كان في منزل زميله في حماس في غزة.
استشهد الشيخ أحمد ياسين , وهو يبلغ الخامسة والستين من عمره , بعد مغادرته مسجد المجمّع الاسلامي الكائن في حي الصّبرة في قطاع غزة، وادائه صلاة الفجر في يوم الأول من شهر آذار من عام 2004 م بعملية أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون. قامت المروحيات الإسرائيلية التابعة جيش الإحتلال الإسرائيلي بإطلاق 3 صواريخ تجاه الشيخ المقعد وهو في طريقه الى سيارته مدفوعاً على كرسيه المتحرّك من قِبل مساعديه، فسقط الشيخ قتيلاً في لحظتها وجُرح إثنان من أبناء الشيخ في العملية، وقُتِلَ 7 من مرافقيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوسف ياسين

يوسف ياسين (1309 ـ 1381هـ/1892 ـ 1962م) يوسف بن محمد ياسين. من كبار العاملين في ...