إبراهيم اليازجي

إبراهيم اليازجي
(1263هـ ـ 1324هـ) (1847م ـ 1906م)
إبراهيم بن ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط بن سعد اليازجي، الحمصي. أديب، لغوي. ولد ببيروت، ومات في 22 كانون الأول بالقاهرة ونقل رفاته إلى بيروت. هاجر من حمص أحد أجداد بيت اليازجي سنة 1690م، ونزل بلدة كفرشيما من سواحل بيروت، وكان أهل هذا البيت على مذهب الروم الأرثوذكس، فانتحلوا الكثلكة، ودخل بعضهم في خدمة الدولة العثمانية كاتباً فأطلق عليه اسم بازجي أي الكاتب، حرفت بعده فصارت يازجي.
وكان أبوه الشيخ ناصيف، ولقب الشيخ كان في لبنان يطلق على الطبقة التي كانت ترتفع عن العامة، وتنحط عن طبقة الأمراء.
وتخرج إبراهيم بأبيه في علوم العربية، وحفظ القرآن في صباه، وأخذ الفقه الحنفي عن محيي الدين اليافي، وأولع بالرسم والنقش والحفر وامتاز بجمال خطه.
وعهد إليه الآباء اليسوعيين بتقويم ترجمة الأسفار المقدسة.
وعلم دهراً في المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك في بيروت.
ونشر بالاشتراك مع الدكتور بشارة زلزل وخليل سعادة مجلة الطبيب، ثم هاجر إلى مصر فأصدر فيها مجلة البيان بالاشتراك مع الدكتور زلزل، واستقل بعد ذلك بإصدار مجلة الضياء. وتوفي بحلوان. وأقيم له تمثال. من آثاره: الفرائد الحسان من قلائد اللسان (معجم). ثم عهد إليه تحرير جريدة النجاح البيروتية، ثم ذهب إلى مدرسة اليسوعيين في قرية غزير اللبنانية، واستعان الآباء اليسوعيون بإبراهيم اليازجي وفوضوا إليه تصحيح الكتب وتنقيحها نحو تسع سنين. تعلم على والده اللغة، والأدب، ثم تعلم الفرنسية، والعبرية والسريانية والإنكليزية، وأخذ بطرف من الألمانية، ودرّس واشتغل في الصحافة ونظم الشعر، وبرع في النثر. من مؤلفاته: شرح ديوان المتنبي سماه العرف الطيب، ديوان شعر اسمه العقد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيد بن علي

زيد بن علي (79 ـ 122هـ ـ 697 ـ 750م) زيد بن علي بن الحسين ...