إبراهيم مدكور

إبراهيم مدكور:
(1902 ـ 1996م)
إبراهيم بيومي مدكور، عالم لغة، وأستاذ جامعي مصري مختص في الفلسفة وعلوم اللعة. رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ عام 1974م خلفاً لطه حسين.
ولد بأبي النمرس بمحافظة الجيزة، نال إجازة الحقوق وحصل على دبلوم دار العلوم وليسانس الآداب من جامعة السوربون، ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة من جامعة برينستون. اختير لعضوية مجمع اللغة العربية ثم عضواً في مكتب المجمع، حتى أصبح الأمين العام للمجمع عام 1961م.
عمل في مهنة التدريس فدرّس في جامعة القاهرة، وبعض الكليات الأزهر.
شارك «مدكور» في الحركة الوطنية في بلاده واعتقل في حوادث 1919م. وكان عضواً في مجلس الشيوخ. قبل الثورة المصرية، ووزيراً لمدة يوم واحد في أول وزارة بعدها.
وهو عضو في مجمعي بغداد ودمشق أيضاً.
من أهم أعماله: تحقيق كتاب (الشفاء) لإبن سينا، وكتاب (المغني) للقاضي عبدالجبار، (الفتوحات المكية) لمحي الدين بن عربي، وله كتابات عن الفلسفة الإسلامية والفكر الإسلامي باللغتين العربية والفرنسية.
من أبرز مؤلفاته: (مجمع اللغة العربية في 30 عاماً)، و(منطق أرسطو والنحو العربي)، و(مدى حق العلماء في التصرف في اللغة العربية).
منحته جامعة برنستون في الولايات المتحدة الدكتوراه الفخرية (1964م) تقديراً لخدماته العلمية، ونشاطه في التبادل الثقافي بين أبناء العروبة وأبناء الغرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مختار

محمد مختار (1262 ـ 1315هـ ـ 1846 ـ 1897م) محمد مختار. عالم، من ضباط الجيش ...