ابن البطريق

ابن البطريق
هو سعيد ابن البطريق من فسطاط مصر وكان طبيبا نصرانيا مشهورا عارفا بعلم صناعة الطب وعملها متقدما في زمانه. وكانت له دراية بعلوم النصارى ومذاهبهم ومولده في يوم الأحد لثلاث بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وستين ومائتين للهجرة.
ولما كان في أول سنه من خلافة القاهر باللّه محمد بن أحمد المعتضد باللّه صير سعيد ابن البطريق بطريركا على الإسكندرية وسمي أوثيوشيوس وذلك لثمان خلون من شهر صفر سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة ولسعيد بن البطريق من العمر نحو ستين سنة وبقي في الكرسي والرئاسة سبع سنين وستة أشهر حدث في أيامه شقاق عظيم وشر متصل بينه وبين شعبه. واعتل سعيد بن البطريق بمصر بالإسهال، وكان متميزا في صناعة الطب فحدس أنها علة موته فصار إلى كرسيه بالإسكندرية وأقام به أياما عدة عليلا. ومات يوم الإثنين سلخ رجب من سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة.
ولسعيد بن البطريق من الكتب كتاب في الطب علما وعملا، وكناش. وكتاب الجدل بين المخالف والنصراني. وكتاب نظم الجوهر ثلاث مقالات كتبه إلى أخيه عيسى بن البطريق المتطبب في معرفة صوم النصارى وفطرهم وتواريخهم وأعيادهم وتواريخ الخلفاء المتقدمين وذكر البطارقة وأحوالهم ومدة حياتهم موضعهم وما جرى لهم في ولائهم وقد ذيل هذا الكتاب نسيب لسعيد بن البطريق يقال له يحيى بن سعيد بن يحيى وسمى كتابه كتاب تاريخ الذيل (طبقات الأطباء).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الملك بن زُهْر

عبد الملك بن زُهْر (464 ـ 557هـ/1072 ـ 1162م) عبد الملك بن زهر بن عبد ...