ابن ماكولا

ابن ماكولا
هو الأمير سعد الملك أبو نصر علي بن هبة اللّه بن علي بن جعفر بن خلكان بن محمد بن دلف بن أبي دلف القاسم بن عيسى ابن إدريس ابن معقل بن عمير العجلي، المعروف بابن ماكولا وهو من ذرية أبي دلف العجلي أحد قواد هارون الرشيد المعروف بالشجاعة والكرم.
أصله من جرياذقان من نواحي أصبهان استوزر الإمام القائم بأمر اللّه العباسي أباه وتولى عمه أبو عبد اللّه الحسن بن علي قضاء بغداد.
سمع الحديث الكثير وصنف المصنفات النافعة وأخذ عن مشايخ العراق وخراسان والشام وغير ذلك.
كان ابن ماكولا أحد الفضلاء المشهورين تتبع الألفاظ المشتبهة في الأسماء والأعلام وجمع منها شيئا كثيرا. وكان الخطيب أبو بكر صاحب تاريخ بغداد قد أخذ كتاب أبي الحسن الدارقطني المسمى المختلف والمؤتلف وكتاب الحافظ عبد الغني بن سعيد الذي سماه مشتبه النسبة وجمع بينهما وزاد عليهما وجعله كتابا مستقلا سماه المؤتلف في تكملة المختلف فجاء الأمير أبو نصر المذكور وزاد على هذه التكملة وضم إليها الأسماء التي وقعت له وجعله أيضا كتابا مستقلا وسماه «الإكمال» وهو في غاية الإفادة في رفع الالتباس والضبط والتقييد وعليه اعتماد المحدثين وأرباب هذا الشأن فإنه لم يوضع مثله. ولقد أحسن فيه غاية الإحسان. ثم جاء ابن نقطة وذيله وما قصر فيه. ولا يحتاج الأمير ابن ماكولا مع هذا الكتاب إلى فضيلة أخرى فإنه فيه دلالة على كثرة اطلاعه وضبطه وإتقانه.
وينسب إليه من الشعر قوله:
قوض خيامك عن أرض تهان بها
وجانب الذل إن الذل يجتنب
وارحل إذا كان في الأوطان منقصة
فالمندل الرطب في أوطانه حطب
ولد في عكبرا سنة (441)هـ. مات مقتولاً سنة نيف وسبعين وأربع مئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوسف ياسين

يوسف ياسين (1309 ـ 1381هـ/1892 ـ 1962م) يوسف بن محمد ياسين. من كبار العاملين في ...