الأستاذ إلياس قنصل

الأستاذ إلياس قنصل
(1914م ـ م)
مولده ونشأته:
هو السيد إلياس بن ميخائيل بن إلياس قنصل، وأصل أسرته من عرب حوران، وتكنت بـ (قنصل) نسبة إلى أحد أجداده وكان متنفذاً فدعي بالقنصل وغلب هذا اللقب على الأسرة التي استوطنت يبرود منذ مائتي سنة.
ولد المترجم له في يبرود سنة 1914م وتلقى مبادىء القراءة والكتابة في مسقط رأسه.
نزوحه إلى أميركا:
ونزح إلى أميركا الجنوبية سنة 1925م وأقام في البرازيل أربع سنوات، انتقل بعدها إلى الأرجنتين حيث لبث فيها إلى عام 1954م وعاد إلى وطنه سوريا.
في حقل الصحافة:
أصدر في الأرجنتين مجلة المناهل الشهرية، ورأس تحرير الجريدة السورية اللبنانية، تسعة أعوام وساهم في تحرير بعض المجلات باللغة الإسبانية.
مؤلفاته:
لقد جادت قريحة هذا الشاعر والناثر المبدع بمؤلفات كثيرة منها: 1 ـ (الأسلاك الشائكة) 2 ـ (العبرات الملتهبة) 3 ـ (على مذبح الوطنية) 4 ـ (السهام) 5 ـ (بسمات الفجر) وهي شعرية 6 ـ (بسمات الفجر) 7 ـ (لصوص الشرف) 8 ـ (على ضفاف بردى) 9 ـ (في سبيل الحرية) وهي روايات أدبية 10 ـ (البقايا) 11 ـ (نساء) 12 ـ (دولة المجانين) 13 ـ (غالب أفندي المغلوب) 14 ـ (فلسفة حمار) 15 ـ (صديقي أبو حسن) وهي قصصية 16 ـ (أصنام الأدب) وهو عبارة عن دراسات نقدية، وله مؤلفات مخطوطة أبرزها (أدب المغتربين).
وأصدر في عام 1925م رباعياته في ديوان صغير يتألف من 154 صفحة.
شعره:
هو شاعر اجتماعي مبدع، يتجلى في شعره ما انطوت عليه روحه من عزة وكرامة وتواضع وإباء، وهذا نموذج من رباعياته وفيها يصف البخيل:
أنا لا أجور على البخيل معنّفاًلكنني أرثي له جذلانايقضي الحياة على بساط شائكمن خوفه، ويكابد الحرماناأما الكريم فواجد من نفسهثقة تعلم كفه الإحساناوالبخل ذل في النفوس، فحيثماتلق البخيل رأيت فيه جباناويصف الأغنياء بقوله:
تلوم الأغنياء ملام بغضدفين، ظاهر منه عداكاوتقسم إن غدوت أخا ثراءملأت الأرض ريا من نداكاومن يدري؟ غنياًولا تسخو، ولو بترت يداكافبذل المال أسهل ما تراهولكن حين يبذله سواكاويحذر أمته العربية من مطامع الدول الغربية بوصف بديع:
ما تلاشت مطامع الغرب فيأرضك بعد اندحاره في الشامهو ما زال آملاً ينصبالاشراك في كفها بريق الحطاميلبس البطل ما يشاء ليغويإن للبطل ألف ألف لثامفاحذر الغرب فاتحاً أو شريكاًسطوة المال صولة الصمصاميتقن المترجم اللغات الفرنسية والاسبانية والبرتغالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سليم بركات

سليم بركات (1951 ـ …) شاعر روائي. ولد في القامشلي في شمال شرق سوريا. وقد ...