الإيدز (السيدا)

الإيدز (السيدا)
AIDS

تتألف كلمة ايدز من الحروف الأولى للكلمات التالية: Acquircd Immuno Deficiency Syndrom أي متلازمة فقدان المناعة المكتسبة. اكتشف الفيروس المسبب لهذا المرض عام 1983 م في معهد باستير في فرنسا.
والفيروس المسبب لهذا المرض هو من فصيلة الفيروسات الخلفية، وهو فيروس يتأثر بالحرارة والمواد الكيميائية. والخطورة تكمن في دخول هذا الفيروس إلى جسم الإنسان إذ يلتصق بإحدى كريات الدم البيضاء والمسماة الخلية التائية المنشطة وهي ضرورية في تنظيم دفاعات الجسم ومناعته ضد الأمراض والجراثيم والفيروسات. ولكن الجسم يفقد مناعته إذا تمكن فيروس الإيدز من تحطيم الخلايا التائية المنشطة.
كيف يعمل فيروس الإيدز
إن هذا الفيروس الخبيث قادر على مهاجمة الخلايا اللمفاوية في الجسم. والعدوى به تتم من خلال الدم فقط غير أنها يمكن أن تنتقل من خلال اللعاب والسائل المنوي وحليب الأم إذا حدث خدش أو جرح في أغشية المريض المخاطية.
وقد أرجع العلماء أصل هذا الفيروس إلى القرود إذ يرجحون أنه انتقل إلى الإنسان عبر الاختلاط مع هذه القردة كما هو حاصل في بعض أجزاء افريقيا.
والفيروس ينشط في جسم الإنسان بشكل كبير فبعد أن يهاجم الخلايا التائية المنشطة وينهي مناعة الجسم، فإنه ربما يقوم بمهاجمة خلايا أخرى مثل الخلايا البلعمية الكبيرة وخلايا النواة الوحيدة. كما إنه قادر على مهاجمة الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب الطرفية أما في الحيوان فإن الفيروس يبقى كامناً دون أن تظهر على الحيوان أعراض وعلامات إذ أنه يبقى حاملاً للفيروس فقط وقد اتضح من الدراسات العديدة أن لفيروس الإيدز أشكالاً مختلفة فقد يكون كروياً أو عصوياً أو مكعباً أو متعدد الأضلاع وهو محاط من الخارج بطبقة بروتينية.
كما أوضحـت هذه الدراسات أن المرضى يصابون بالإيدز خلال فترة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات من بداية العدوى.
مراحل المرض
المرحلة الأولى: لا تبدو فيها أية أعراض.
المرحلة الثانية: تتضخم الغدد اللمفاوية ويعاني المريض من حمى تدوم لأكثر من ثلاثة أشهر مع ظهور الطفح الجلدي والإسهال والتعرق الليلي ونقص الوزن.
المرحلة الثالثة: ينهار المريض تماماً وتظهر الأمراض التي تهاجم الجسم بغياب المناعة كالتهاب الرئة الطفيلي.
مصادر العدوى
ينتقل فيروس الإيدز بواسطة الجماع، إذ يخرج الفيروس من مني الرجل ليدخل في جسم المرأة من خلال الجروح والخدوش فيجد طريقة إلى الدورة الدموية.
وقد حددت البحوث والدراسات طرق انتقال العدوى وهي:
1 ـ الشذوذ الجنسي، والبغاء.
2 ـ بواسطة نقل الدم عن طريق استخدام أبر ملوثة أو بنقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم.
3 ـ من الأم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة أو بواسطة الرضاعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البلاغرا الحصاف

البلاغرا الحصاف (pellagra) البلاغرا الحصاف (pellagra) مرض مزمن ينشأ عن سوء التغذية، سببه الرئيسي نقص ...