البرناسية

البرناسية
إن البرناسية هي مذهب أدبي فلسفي لا ديني، يعارض الرومانسية من حيث إنها مذهب الذاتية في الشعر، وهو يعتبر الأدب والفن غاية في حد ذاتيها، لا وسيلة للتعبير عن الذات ويرنو إلى تحطيم كل ما هو قديم، وتدميره من أجل بناء العالم الجديد الخالي من الضياع، حسب زعم أنصار هذا المذهب، ولما كان القديم يعني كل ما ينطوي على العقائد والأخلاق والقيم، فإن تحطيم القديم يعني في هذا المذهب وجوب تحطيم الدين والقيم الأخلاقية.
برزت البرناسية للمرة الأولى عندما أطلق أحد الناشرين الفرنسيين على مجموعة من القصائد لبعض الشعراء الناشئين اسم «البرناس المعاصر» إشارة إلى جبل البرناس الشهير باليونان الذي تقطنه «آلة الشعر» كما كان يعتقد قدماء اليونان، إلا أن الاسم ذاع وانتشر للتعبير عن اتجاه أدبي أدبية أخرى تشكلت فيما بعد ومن هؤلاء:
ـ شارل بودلير 1821 ـ 1867 م وهو شاعر فرنسي، نادي بالفوضى الجنسية ووصف بالسادية (أي التلذذ بتعذيب الآخرين. ومنهم تيوفيل جوتييه 1811 ـ 1872 م وهو من أكبر طلائع البرناسية. ومنهم لو كنت دي ليل ويعد رئيس هذا المذهب، وقد تبلورت مبادئه بعد منتصف القرن التاسع عشر، وانتهى به الأمر إلى أن ترك النصرانية إلى البوذية. ومنهم مالاراميه 1842 ـ 1898 م وهو شاعر فرنسي، ويعد من أشد المدافعين عن هذا المذهب، ومن أعمدة المذهب الرمزي أيضاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المثالية

المثالية المثالية مذهب فلسفي يشمل جانباً كبيراً من المذاهب الميتافيزيقية (ما بعد الطبيعة أو الغيبة)، ...