البطة الشائعة

البطة الشائعة
Todaraa
طائر من عائلة Anatidae ومن رتبة الطيور المائية Anserigormes.
تعيش البطة الشائعة بشكل غير منتظم من شبه الجزيرة الإسكندنافية والبحر الأبيض المتوسط في الغرب وحتى إيران ومنغوليا وشمال الصين في الشرق، كما تنتشر في دول البلطيق وجنوب أوكرانيا وفي القوقاز وعلى جبال الأورال وفي آسيا الوسطى وكازاخستان وغرب سيبيريا وفي الألتاي.
تتغذى البطة الشائعة بشكل رئيسي على الأطعمة الحيوانية: السرطانيات المائية، يرقات الحشرات، الرخويات وأحياناً العوالق وغيرها اللافقريات الأرضية. ولكنها بعض الفترات تستهلك أيضاً الأطعمة النباتية وخصوصاً النباتات والأعشاب المائية.
البطة الشائعة طائر كبير الحجم، قد يصل وزنه إلى 1,95 كغ. بالنسبة للذكر يكون لون الحوصلة والجزء الخلفي من العنق وكذلك الظهر والحزام والريش المغطي للذيل والقوادم عدا نهاياتهم أبيضاً. لون الرأس والعنق ونهايات القوادم والخط العريض على طول وسط الصدر والبطن أسود. لون الحزام العريض الذي يشمل الجزء الخلفي وجوانب الصدر والجزء الأمامي من الظهر أحمر عاتم.
أما بالنسبة للأنثى فهي تشبه الذكر بألوانها، لكن كل ألوان الريش باهتة، وعوضاً عن اللون الأسود هناك الأسود الداكن عند الأنثى.
تعشش البطة الشائعة، في الحجور والتجاويف، وهي طيور أحادية الزواج أي تبقى هذه الطيور دائماً على شكل أزواج لمدة سنوات عديدة.
تحتوي الحضنة من 6 إلى 18 بيضة وهي ذات لون أبيض مصفر قليلاً وأحياناً مع مسحة من لون زيتوني. توضع البيوض يومياً. تقوم بحضانة البيوض الأنثى فقط. وتستمر فترة الحضانة مدة حوالي 29 يوماً.
تنتمي البطة الشائعة إلى المجموعة المسماة بمجموعة البط الأرضية. من الناحية البيولوجية تعتبر هذه المجموعة في المرحلة الإنتقالية ما بين البط والإوز. يقربها من الإوز خواص حركتها على الأرض فهي تتحرك بسرعة وبسهولة، كما أن طيرانها يشبه طيران الإوز حيث ترفرف بأجنحتها قليلاً.
إن هذا النوع من البط يسبح بشكل جيد، لكن لا يغطس سوى الصغار، تتميز بسهولة عن باقي طيور البط بتألق لونها.
لا تملك البطة الشائعة تلك الأهمية الكبيرة بالنسبة للصيد لأن أعدادها قليلة. لكنها ذات أهمية بالنسبة لجمع الزغب من الأعشاش وهذا ما يتم صنعه في بعض دول أوروبا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طائر هويداه العملاق

طائر هويداه العملاق (Giant Whydah) طائر من عائلة Ploceidae ورتبة الجواثم يألف العيش في السهول ...