البلشون القاربي المنقار

البلشون القاربي المنقار
Cocheariu
طائر من عائلة قاربي المنقار ومن رتبة البلشون (مالك الحزين) Ciconiformes.
يعيش البلشون القاربي المنقار في الأحواض المائية المالحة والحلوة من مناطق العالم الجديد الإستوائية. ويبقى عادة على ضفاف الأنهار ومصباتها المليئة بالنباتات العالية الهادئة، ولكن يمكن أن يصادف على ضفاف الأنهار داخل الغابات. وهو يعيش حياة هدوء وينشط ليلاً. ويمضي النهار مختبئاً في غابات المانغرو، ويتغذى على السلطعونات والجمبري والحيوانات المائية الصغيرة.
البلشون القاربي المنقار طائر ذو حجم متوسط ووزنه يبلغ حوالي 700 غ، وله منقار عريض محدب من الأعل، وينتهي الفك العلوي عنده بعقفة حادة. الجزء العلوي من الجسم رمادي داكن، وأعلى الرأس أسود والحوصلة والحنجرة والصدر بيضاء مصغرة، ومنطقة البطن بنية عاتمة. على رأس الطائر قنبرة من ريشات تزيينية طويلة.
يعشش هذا الطائر على شكل مستعمرات، يتوضع العش على الأغصان أو على الجذور النافرة المنخفضة فوق سطح الماء. يوجد في الحضنة من بيضتين وحتى أربع، وهذه البيوض زرقاء سماوية مخضرة. تفقيص الصغار ليس في وقت واحد. ويقوم بحضانة البيوض وإطعام الصغار كل من الذكر والأنثى.
الجدير بالذكر، أن المنقار لدى طيور البلشون القاربي المنقار يستخدم كوسيلة للإتصال، وهم يطلقون بواسطته أصواتاً تشبه أصوات التصفيق بالكفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طائر هويداه العملاق

طائر هويداه العملاق (Giant Whydah) طائر من عائلة Ploceidae ورتبة الجواثم يألف العيش في السهول ...