الجريب المقنبر

الجريب المقنبر
Podiceps Cristus

طائر من عائلة Oodicipedidae ومن رتبة الجريب Podicipediformes.
يعيش الجريب المقنبر في مناطق كثيرة، ويعشش في المناطق من أوروبا وحتى نيوزيلاندا، وفي أفريقيا حتى جنوب الصحاري. إن هذه الطيور في المستوطنات الشمالية طيور مهاجرة وفي المستوطنات الجنوبية طيور ثابتة. تشتي معظم الطيور الطائرة إلى الجنوب في المناطق الجنوبية من أوروبا وآسيا.
يتغذى هذا الطائر بشكل أساسي على الأسماك، وخصوصاً في الخريف والشتاء، وتأكل إضافة إلى ذلك البرمائيات والحشرات والسرطانات والرخويات وكذلك النباتات المائية، أما الفراخ فتتغذى على الحشرات فقط.
الجريب المقنبر هو من أكبر طيور الجريب حجماً ويتراوح وزنه بين 600 و1500 غ. لون الريش في أعلى الجسم أسود مائل إلى البني وفي أسفل الجسم أبيض، ويوجد على الجانبين مسحة حمراء، ويتميز هذا النوع بالياقة الحمراء الكستنائية على العنق وبرزمتين من الريش على الرأس، تشكلان ما يشبه الأذنين. عندما تلبس الطيور الرداء الشتوي تصبح هاتان الأذنان أقصر، وتختفي الياقة تماماً.
تختار طيور الجريب الكبير المقنبر للتعشيش الأحواض المائية الراكدة أو ذات التيار الضعيف والنباتات المائية الكثيفة. الشرط الأساسي للتعشيش هو وجود المناطق المفتوحة ذات المياه الضحلة، حيث يستطيع الطائر الحصول على طعامه هناك.
العش عبارة عن كومة من النباتات اليابسة المكونة بشكل رئيسي من القصب. العش نصف مغمور في الماء ورطب وله صحن مسطح. يقوم بالحضانة كل من الذكر والأنثى وتستمر هذه الفترة ما بين 25 و27 يوماً بدءاً من وضع البيضة الثانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طائر هويداه العملاق

طائر هويداه العملاق (Giant Whydah) طائر من عائلة Ploceidae ورتبة الجواثم يألف العيش في السهول ...