الجماعة الإسلامية في شبه القارة الهندية الباكستانية

الجماعة الإسلامية في شبه القارة الهندية الباكستانية
جماعة إسلامية معاصرة كرست جهودها في سبيل إقرار الشريعة الإسلامية، وتطبيقها في حياة الناس، والوقوف بحزم ضد جميع أشكال الاتجاهات العلمانية التي تحاول السيطرة على المنطقة.
أبرز مؤسسي هذه الحركة أبو الأعلى المودودي (1903 ـ 1979 م) الموافق (1321 ـ 1399 هـ) بدأ حياته الدعوية بالدخول إلى ميدان الصحافة وكان لكتابه الجهاد في الإعلام الذي نشره عام 1928 م دوي واسع وأثر بالغ ضد الإنجليز والوثنيين وأعداء الإسلام في كل مكان. أصدر ترجمان القرآن من حيدر أباد الدكن عام 1933 م. منح المودودي جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام في 27 فبراير سنة 1979 م، وقد تبرع بقيمة الجائزة لإنشاء مجمع المعارف الإسلامية بالاهور.
. أفكار ومعتقدات هذه الجماعة وأهدافها:
عقيدة الجماعة عقيدة أهل السنة والجماعة من حيث الدعوة، ولا يخرج فكرها في مجمله عن هذه العقيدة من دعوة إلى التوحيد والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه والعمل من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية.
وتتلخص أهداف هذه الجماعة فيما يلي:
ـ الإسلام نظام شامل للبشرية كافة وللمسلمين خاصة.
ـ الدعوة لكل من أظهر الإسلام أن يخلصوا دينهم لله، ويزكوا أنفسهم لتتخلص من التناقض والنفاق.
ـ الدعوة لكل أهل الأرض أن يستخلصوا الحكم الحاضر من الطواغيت المستبدة والفجرة الفسدة وأن ينتزعوا الإمامة الفكرية والعلمية من أيديهم وينقلوها إلى أيدي المؤمنين.
والأفكار الواردة في دستور الجماعة في الباكستان:
ـ أن تتخذ الجماعة كتاب الله وسنة رسوله مصدرين للاحتجاج والاستناد في كل شأن من شؤون الحياة.
ـ أن لا يقوم كفاح الجماعة لأجل الوصول إلى غايتها على النشاط السري على غرار الحركات السرية في العالم بل إنها تعمل كل ما تعمل علناً وفي وضح النهار.
ـ أن الجماعة تمارس الطرق الدستورية والقانونية للقيام بالإصلاح الذي تنشده والإنقلاب الذي تستهدفه، كما أنها تحاول كسب تأييد الرأي العام للتغيير الذي وضعته نصب عينيها.
ـ للجماعة أمير ومجلس شورى ولها صلات طيبة مع الهيئات الإسلامية العاملة في حقل الدعوة الإسلامية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حزب البعث العربي الاشتراكي

حزب البعث العربي الاشتراكي في سنة 1953 م اندمج كل من (حزب البعث) بقيادة صلاح ...