الشطرنج

الشطرنج
لعبة قديمة ورياضة عقلية تتطلب مهارات ذهنية عالية تنمي في الإنسان الآناة والصبر وروح المثابرة والكفاح.
وكلمة شطرنج عربية مشتقة من كلمة (شطرنجا) الهندية وهي عبارة عن مقطعين(chatur) ومعناها أربعة و(anga) ومعناها جزء من الجيش فيكون معنى كلمة شطرنج أجزاء الجيش الأربعة.
نشأت هذه اللعبة في الهند خلال القرن السادس للميلاد ومنها انتقلت إلى بلاد فارس وبعض المؤرخين من يرد أصولها إلى أيام الفراعنة حيث عثر في مقبرة توت عنخ آمون على رقعة شطرنج معها قطع لعب كما يرد البعض نشأتها إلى الصين أيام الحاكم هان شنخ عندما كانت قواته محاصرة من قبل قوات العدو عام (174. ق. م) فابتكر هذه اللعبة لكي يتسلى بها الجنود أثناء الحصار الطويل.
وقد عرف العرب هذه اللعبة وابدعوا فيها حيث اشتهر منهم أبو حافظ الشطرنجي الشاعر الذي عاصر الخليفة هارون الرشيد.
قوام هذه اللعبة الرقعة وهي عبارة عن مربع من الخشب أو الكرتون مقسمة إلى 64 مربعاً نصفها أسود والباقي أبيض يلعبها شخصان للأول 16 حجراً أسود وللآخر 16 أبيض.
وتنقسم كل مجموعة إلى قسمين: القسم الأول عدد 8 جنود أو بيادق والقسم الثاني يتألف مما يلي:
الملك أو الشاة، الوزير، الفيل عدد 2، الفرس عدد 2 قلعة أو رخّ عدد 2.
وتحرك هذه الأحجار وفق قواعد خاصة تهدف إلى محاصرة ملك الخصم والقضاء عليه.
وقد بدأت أول بطولة عالمية للشطرنج عام (1886) م حيث فاز فيها اللاعب الألماني ايمانويل لاسكر.
وفي عام (1924) م تم تأسيس الاتحاد الدولي للشطرنج.
وأقيمت لها عدة مباريات دولية واشتهر فيها أكثر من لاعب كان آخرهم الروسي غاري كاسباروف من مواليد (1963) م والذي تربع على عرش البطولة بعد أن تغلب على مواطنه أناتولي كاربوف في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) عام (1985) م وكان يبلغ من العمر آنذاك (22) سنة وما زال بطلاً للعالم لحد الآن.
وقد سجل في الاتحاد السوفياتي السابق ما يقرب من (7) ملايين لاعب حتى عام (1973) م والفت حول هذه اللعبة كتباً كثيرة بلغ عددها (20) ألف كتاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*