الشيباني

الشيباني
هو أبو الضحاك شبيب بن يزيد بن نعيم الشيباني كان من الخوارج الذين خرجوا على عبد الملك بن مروان والحجاج الثقفي فبعث إليه الحجاج خمسة قواد فقتلهم ثم خرج من الموصل يريد الكوفة فأقحم الحجاج خيله فدخلها قبله وذلك في سنة (77)هـ وتحصن الحجاج في قصر الإمارة ودخل إليها شبيب وأمه وزوجته معه وكانت نذرت أن تدخل مسجد الكوفة فتصلي فيه ركعتين تقرأ فيهما سورة البقرة وآل عمران فاتوا الجامع في سبعين رجلا فصلت فيه الغداة وخرجت من نذرها وكانت من الشجاعة بمكان عظيم وكانت تقتحم المعارك الحربية بنفسها فتقاتل مع الجنود وكان إسمها غزالة فهرب منها الحجاج وهو يقاتل زوجها في بعض المعارك فقال فيه الشاعر:
أسد عليّ وفي الحروب نعامة
فتخاء تنفر من صفر الصافر
هلا بزرت إلى غزالة في الوغى
بل كان قلبك في جناحي طائر
كانت أمه جهيزة كامرأته شجاعة تشهد الحروب. وكان شبيب قد ادعى الخلافة.
لما عجز عنه الحجاج بعث إليه عبد الملك بعساكر كثيره عليها سفيان بن الأبرد فوصل إلى الكوفة وخرج الحجاج أيضا وتكاثروا على شبيب فانهزم وقتلت أمه وزوجته ونجا شبيب فاتبعه سفيان فلما صار على جسر دجيل نفر به فرسه وعليه الحديد الثقيل من درع ومغفر فألقاه في الماء فقال له بعض أصحابه أغرقا يا أمير المؤمنين؟ فقال ذلك تقدير العزيز العليم. فألقاه دجيل ميتا في ساحله فحمل على البريد إلى الحجاج فأمر بشق بطنه واستخراج قلبه قيل فإذا هو كالحجر.
قال بعضهم رأيت شبيبا وقد دخل المسجد وعليه جبة طيالسية عليها نقط من أثر المطر اشمط جعد آدر فجعل المسجد يرتج له.
لما غرق شبيب أحضر عبد الملك رجلا كان يرى رأي الخوارج وهو عتبان الحروري من سراة الجزيرة وكان قد عمل قصيدة في ذلك فقال له عبد الملك يا عدو اللّه ألست القائل:
فإن يك منكم كان مروان وابنه
وعمرو ومنكم هاشم وحبيب
فمنا حصين والبطين وقعنب
ومنا أميرُ المؤمنين شبيب
فقال لم أقل كذلك يا أمير المؤمنين وإنما قلت ومنا أميرَ المؤمنين شبيب.
فاستحسن قوله وأمر بتخلية سبيله وهذا الجواب في نهاية الحسن. فإنه إذا كان أمير مرفوعا كان خبرا فيكون شبيب أمير المؤمنين وإذا كان منصوبا فهو منادى فكأنه قال ومنا يا أمير المؤمنين شبيب.
ويقال أن هذه الأبيات لأبي المنهال الخارجي وقبلهما قوله:
أبلغ أمير المؤمنين رسالة
وذو النصح لو يدعى إليه قريب
فلا يصح ما دامت منا بر أرضنا
يقوم عليها من ثقيف خطيب
وإنك إن لم ترض بكر بن وائل
يكن لك يوم بالعراق عصيب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جرجس شلحت

جرجس شلحت (1285 ـ 1346هـ ـ 1868 ـ 1928م) جرجس بن يوسف بن رافائيل بن ...