الشيشان

الشيشان
إحدى جمهوريات القفقاس في الاتحاد السوفياتي السابق. تقع إلى الغرب من جمهورية داغستان الواقعة على ساحل بحر قزوين وإلى الشمال من جورجيا.
تبلغ مساحتها 19,300كم، وعدد سكانها حوالي مليون و300 ألف نسمة، غالبيتهم مسلمين، لغة البلاد قوقازية.
يقطع البلاد نهر تيرك الذي ينبع من جبال القفقاس في جمهورية جورجيا وطوله حوالي 500 كلم.
عاصمة الشيشان غروزني ويوجد فيها آبار نفط وغاز وهي مشهورة بالزراعة (القمح والذرة ودوار الشمس…).
نبذة تاريخية:
عقب تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1989 بقيت روسيا الاتحادية مسيطرة على الشيشان حتى عام 1994 الذي شهد انفصال الشيشان عن روسيا من إعلام أحلاف مسخادوف أن بلاده قد استقلت عن روسيا. الأمر الذي حدا ببوريس يلتسين ليلة رأس السنة 94 ـ 95 بأن يرسل الدبابات الروسية إلى غروزني بعد قصف عنيف، وقد سيطرت القوات الروسية على الوضع الداخلي بالكامل. ثم حاولت إجراء عملية تطهير داخلي كامل. وكان باعتقادهم بأن الحرب ستنتهي في غضون 10 أيام أو شهر، إلا أن الحرب استمرت حتى صيف عام 1996 حيث اضطر يلتسين إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مع الشيشانيين وذلك بغية ضمان إعادة انتخابه مع وعود قطعها على نفسه لإعادة بناء ما هدمته الحرب.
إلا أن موسكو لم تفِ بوعودها لغروزني في المساعدة بإعمار البلد الذي دمرته الحرب، ما أدى إلى ازدياد البطالة ومهد الحصار الاقتصادي على البلاد الطريق لتعاظم موجة الإجرام والصراع الداخلي، فحدثت عمليات خطف للأجانب وقتلهم. ورغم كل المآسي التي مرت بالشيشان، بقي الرئيس الشيشاني أحلاف مسخادوف على موقفه في استقلال بلاده عن روسيا.
وعقب أحداث آب 1999 في داغستان (المواجهات التي حصلت بين الثوار الداغستانيين والجيش الروسي ـ راجع داغستان) اتهمت روسيا الشيشان ورئيسه أحلاف مسخادوف بدعم الانفصاليين الإسلاميين وهددت بضرب الشيشان. وفي تشرين الأول 1999 قامت الطائرات الروسية بضرب العاصمة الشيشانية غروزني متهمة إياها بدعم الانفصاليين في داغستان وهددت بالتدخل البري في البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مملكة هولندا

مملكة هولندا   (Netherlands) تقع مملكة هولندا في شمال غرب «أوروبا». عاصمتها امستردام. يحدها شمالاً ...