الصفصاف

الصفصاف
هو شجر الخلاف وقيل الخلاف صنف منه.
أنواعه شجار وشجيرات أوراقها متوالية وأزهارها هرية إبطية ذات مسكنين وثمرها علبى مستطيل ذو مسكن واحد يحتوي على جملة بزور مخاطية نحو قاعدتها بقنزعة من وبر.
أصنافه تنبت على شواطيء المياه وفي الأماكن الرطبة وهي كثيرة.
منها الصفصاف الأبيض وهو يعلو من 10 أمتار إلى 15 متراً ويكون محيطه من مترين إلى ثلاثة أمتار وفريعاته الحديثة ضاربة للحمرة مزينة بأوراق حربية وبرية ضاربة للبياض وخصوصاً في حداثة سنها وأزهاره تنمو مع أوراقه وهذا النوع ينبت على شواطيء الأنهار.
والصفصاف الأصفر يخالف النوع الذي قبله بفريعاته ذات اللون الأصفر الداكن كثيراً أو قليلاً وبأوراقه الضيقة الملساء لكنه أقل ارتفاعاً منه وهو ينبت في الأماكن الرطبة أيضاً.
والصفصاف الهش يشبه الصفصاف الأبيض في الهيئة والارتفاع غير أن فريعاته تنكسر بسهولة نحو اندغامها على الفروع وأوراقه حربية ملساء مسننة وهو أكثر انتشاراً من النوعين المتقدمين.
والصفصاف الذي تشبه أوراقه أوراق اللوز إذا ترك ونفسه يبلغ ارتفاعه عشرة بل 15 متراً. فريعاته ضاربة للحمرة مزينة بأوراق حربية ملساء ذات لون أخضر لطيف من أعلى طحلبية من أسفل ذات أسنان عديدة وهو أقل انتشاراً من الأنواع المتقدمة وهناك أنواع جمة خلاف ما ذكر وهي تتكاثر بواسطة فروعها الكبيرة التي تزرع عقلاً تتخذ من الفروع التي سنها من أربع سنوات إلى خمس ومحيطها من أسفل من 6 إلى 7 قراريط فمعظم هذه العقل تتولد لها جذور في الأرض وتنمو بسرعة فيتكوّن منها أشجار لطيفة المنظر وتستعمل وقوداً وحرارتها متوسطة لأنها تتغطى بالرماد بسرعة فتفقد حرارتها من قوتها.
خشب كل من الصفصاف الأبيض والصفصاف الهش ضارب للحمرة يخرط ويستعمله النجارون كثيراً.
قشر هذا الشجر مر قابض يستعمل طارداً للحمى كالكينا وقد اكتشف فيه أصل يسمى صفصافين. وفي بعض البلاد تستعمل تلك القشور لدبغ الجلود وفي فصل الربيع يجتني النحل كمية كبيرة من الشمع والعسل من أزهاره والمواشي ترغب في أوراقه فتأكلها بشراهة وتصنع من فروعه المرنة المشنات المعروفة وخشبه خفيف قليل الصلابة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مغنولية كبيرة الزَّهْر

مغنولية كبيرة الزَّهْر Magnolia المغنولية تنتمي إلى فصيلة الأشجار من جنس الأشجار أو الشجيرات المغنوليات؛ ...