العصفور الفحمي

العصفور الفحمي
Parus ater
طائر من عائلة العصافير البراقة العيون Paridae ومن رتبة الطيور الجاثمة Passeriformes.
يعيش العصفور الفحمي في الأحراش الصنوبرية في أوروبا وفي سيبيريا وفي الكامتشاتكا وبريمور وعلى جزر ساخالين والجزر اليابانية وفي شمال شرقي الصين وعلى جبال القوقاز وفي إيران، وكذلك في الغابات الجبلية من أفريقيا الشمالية الغربية.
في المستوطنات الجنوبية يعيش العصفور الفحمي حياة ثابتة وأحياناً يكون متنقلاً بشكل جزئي، لكن في المستوطنات الشمالية تقوم الطيور بهجرات فصلية حقيقية.
يتغذى هذا الطائر على بيوض ويرقات الفراشات وعلى الفراشات نفسها، كما يتغذى على مستقيمات الأجنحة ونادراً ما تأكل العناكب وغشائيات الأجنحة والخنافس. عدا ذلك فهي تستهلك في الشتاء بذور الأشجار الصنوبرية.
العصفور الفحمي هو أحد أصغر العصافير ويبلغ طول جسمه حوالي 120 مم والذيل حوالي 50 مم والجناح يتراوح ما بين 55 و68 مم والوزن حوالي 9 غ. لون الرأس والعنق من الأعلى أسود براق وعلى القفا بقعة بيضاء، لون الوجنتين وجوانب العنق أبيض، والظهر رمادي وعليه مسحة زيتونية وبنية اللون في منطقة الزنار وأسفل الذيل، الذيل بني مائل إلى الرمادي والحنجرة سوداء والحوصلة بيضاء متسخة وكذلك الصدر والبطن، لون الجناحين بني داكن وعليهما صفان من البقع البيضاء. يبني الزوج عشه ونادراً ما تبنيه الأنثى.
تضع هذه الطيور خلال الفصل حضنتين: تتكون الأولى من 8 إلى 11 بيضة ذات لون أبيض وعليها نقاط بنية محمرة، وتتكون الثانية من 7 إلى 9 بيضات. تقوم بالحضانة الأنثى وحدها حيث تستمر حوالي 14 يوماً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إوزة اللوبياء

إوزة اللوبياء Anser Fabalis طائر من عائلة Anatidae ومن رتبة الطيور المائية Anserigormes. تعيش إوزة ...