العكيزة

العكيزة
هي لعبة رياضية قاسية وقد تسبب الموت في بعض الأحيان، عرفها هنود أميركا الشمالية ومارسوها قديماً بشكل بدائي حيث لم يكن لها قواعد تنظمها أو قوانين تحددها. فكانت لعبة جماعية يتكون فريقها من عدد يتراوح بين 75 لاعباً و200 لاعب، وقد تصل مسافة اللعب إلى خمسة عشر كم من نقطة البداية.
تطورت هذه اللعبة في كندا ابتداء من عام 1867، فوضعت لها بعض القواعد الفنية، واستبدلت كرتها القديمة بكرة من الكاوتشوك يقارب حجمها حجم كرة المضرب، وحدد عدد اللاعبين وطول الملعب. أدخلت لعبة العكيزة إلى منهاج الألعاب الأولمبية في دورة لندن عام 1948 م بشكل استعراضي بين فريقين: إنجليزي وأمريكي.
تعتبر الولايات المتحدة الأميركية وإنجلترا وكندا وأستراليا من أهم الدول التي تمارس هذه اللعبة وخاصة في المدارس والجامعات وقد تمارسها السيدات في بعض الأحيان.
ـ مواصفات ملعب العكيزة.
ـ شكل الملعب مستطيل يتراوح طوله بين 110 أمتار و140 متراً وعرضه 90 متراً تقريباً.
ـ مواصفات المرمى:
في منتصف خط العرض يثبت مرمى مؤلف من قائمين ارتفاع كل منهما: 210 سم ومحيطه 6 سم أما المسافة بين القائمين فتبلغ 183 سم تجمعها عارضة طولها 183 سم وتوضع على هذه العارضة شبكة تحيط بالمرمى طولها 3,1، 2 م.
ـ مواصفات العصا:
يتراوح طول العصا بين 8,1، 9,1 متر ومحددة في النهاية بتزاويتين تتركز عليهما سبكة يتراوح طولها بين 18 سم، 30 سم ويمكن للاعب أن يحمل الكرة بها ويركض ليضعها في المرمى.
أما بالنسبة لكرة لعبة العكيزة فهي مصنوعة من الكاوتشوك محيطها 20 سم، ويتراوح وزنها بين 140 غراماً و150 غراماً.
ـ كيفية اللعب في رياضة العكيزة:
العكيزة لعبة قاسية ومتعبة وفترات الراحة التي تتخللها قليلة وقصيرة أثناء اللعب إلا في الوقت الذي يسجل فيه أحد الفريقين هدفاً، فالمباراة تتألف من أربعة أشواط وقد تتراوح مدتها بين ستين دقيقة و90 دقيقة تتخللها استراحة لدقيقة واحدة بعد الشوط الأول والثالث يجب أن يتبادل الفريقان خلالها شطري الملعب، أما الاستراحة بعد الشوط الثاني فمدتها عشر دقائق.
وتعتبر الأخطاء في هذه اللعبة قليلة جداً خاصة واللاعب مجبر على الركض دائماً لمتابعة اللعب. أما عدد اللاعبين فهو إثنا عشر لاعباً حسب الطريقة الإنجليزية والكندية وعشرة لاعبين حسب الطريقة الأميركية.
وأما الفائز فهو الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق المنافس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كرة السرعة

كرة السرعة إن أول ظهور لهذه اللعبة كان في أواخر الخمسينات، وأوائل الستينات، عندما أدخل ...