الغوريون

الغوريون
وهم قوم جبليون يقيمون بين غزنة وهراة وبلادهم جبلية موحشة فيها قلعة «فيروزكوه»، وقد برز منهم قطب الدين محمد الغوري، الذي تزوج أخت بهرام شاه ابن إبراهيم الغزنوي.
وفي عام 542 هـ دبر بهرام شاه مؤامرة لقتل صهره مما أثار أخويه سيف الدين سوزي وعلاء الدين اللذين سارا نحو غزنة فهرب منها بهرام شاه واتجه إلى الهند وتولى أمر غزنة سيف الدين سوزي نيابة عن علاء الدين حسين جهان سوز، وعندما هجم فصل الشتاء البارد قبض السكان على سيف الدين ودعوا بهرام شاه للعودة فرجع إلى غزنة وقتل سيف الدين فعاد علاء الدين إلى غزنة عام 544 هـ وخربها وهرب بهرام شاه الذي توفي عام 547 هـ ثم قام علاء الدين بهدم غزنة عام 550 هـ.
قوي أمر علاء الدين واتسعت مملكته، فعين ابن أخيه بهاء الدين سام حاكماً على قلعة «فيروزكوه» ثم خلفه غياث الدين محمد وشهاب الدين محمد اللذان سارا بالبلاد سيرة حسنة ثم أوقع الوشاة بينهما وبين عمهما علاء الدين فوقع عندهما أسيراً، إلا أنهما أحسنا معاملته وأعاداه إلى ملكه، لذا فقد أوصى لغياث الدين من بعده وزوجه ابنته.
وقد توفي علاء الدين عام 556 هـ فخلفه ابنه سيف الدين عمر الذي طرد الإسماعيلية من بلاده وسار لمحاربة الأتراك في بلخ لكنه هزم وقتل عام 558 هـ. وتولى بعده ابن عمه غياث الدين محمد بن بهاء الدين سام الذي أرسل جيشاً كبيراً بإمرة أخيه شهاب الدين الذي استطاع إنقاذ غزنة من الأتراك بعد حكم دام خمس عشرة سنة، كما أنه سار إلى السند، غير أن الترك الغز قد عادوا إلى غزنة وحكموها، ثم سار شهاب الدين عام 559 هـ مع جيش قوي واستولى على لاهور بعد حصارها وقضى على الدولة الغزنوية أو بقاياها وكان فيها خسرو شاه وأرسله إلى أخيه غياث الدين فقتله، وقد اتسعت دولة غياث الدين وقوي أمره وامتدت أيامه، ثم قاتل خوارزمشاه علاء الدين محمد واسترد منه خراسان ثم اختلف مع أخيه شهاب الدين، وهذا ما جعل خوارزمشاه يسترد خراسان.
توفي غياث الدين محمد عام 599 هـ وخلفه أخوه شهاب الدين فكثر غزوه في بلاد الهند وقتل عام 602 هـ ولم يكن له ولد فقام وزيره والأتراك بتولية ابن أخيه غياث الدين محمود.
ثم اختلف الغوريون على الحكم، كما كثر المتمردون عليهم وهذا ما مكن لعلاء الدين محمد خوارزمشاه من القضاء على الدولة الغورية بعد أن ملكت الهند ووصلت إلى البنغال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصليحيون

الصليحيون قامت دعوة الإسماعيلية عام 439 هـ على يد علي بن محمد الصليحي بعد أن ...