الماتريدية

الماتريدية
هم أصحاب أبي منصور محمد الماتريدي، المتوفي سنة 332 هـ، والملقب بإم الهدى. والماتريدي نسبة إلى ما تريد، قرية من قرى سمرقند، ذكرها ياقوت الحموي فقال: ماتيرب.
ومن أقوالهم: إن معرفة الله مدركة الوجوب بالعقل، وإن الله تعالى خالق الأشياء كلها، فلا شيء في هذا الوجود إلا وهو مخلوق لله تعالى، لا شريك له، وإثبات الخلق لغيره إثبات للشريك. وقالوا إن رؤية الله تعالى يوم القيامة ثابتة بالنصوص، كما قالوا إن للأشياء قبحاً ذاتياً وأن العقل يستطيع أن يدرك حسن الأشياء وقبحها.
وعن الإمامة قالوا: ينبغي أن يكون الإمام ظاهراً لا متخفياً ولا منتظراً، ويكون من قريش، ولا يجوز من غيرهم، ولا يختص ببني هاشم، ولا يشترط أن يكون معصوماً ولا أن يكون أفضل أهل زمانه، ويشترط أن يكون من أهل الولاية المطلقة، الكاملة، قادراً على تنفيذ الأحكام وحفظ حدود دار الإسلام وإنصاف المظلوم من الظالم، ولا ينعزل الإمام بالفسق والجور، ويجوز الصلاة خلف كل بر وفاجر، ونصلي على كل بر وفاجر، ونكف عن ذكر الصحابة إلا بالخير. ولا يبلغ ولي درجة الأنبياء، وتُحمل النصوص على ظواهرها والعدول عنها إلى معان يدعيها أهل الباطل إلحاد، وما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلّم من أشراط الساعة، من خروج الدجال ودابة الأرض وطلوع الشمس من مغربها، فهو حق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظامية

النظامية أصحاب إبراهيم بن سيار بن هانىء النظام.