الناصرية

الناصرية

حركة قومية عربية، نشأت في ظل حكم جمال عبد الناصر رئيس مصر من عام 1952 م إلى 1970 م واستمرت بعد وفاته واستقت اسمها من اسمه، وتبنت الأكفار التي كان ينادي بها وهي: الحرية والاشتراكية والوحدة، وهي أفكار تلتقي مع نفس أفكار الأحزاب القومية اليسارية العربية الأخرى. وأول من أطلق لفظ الناصرية محمد حسنين هيكل، الصحفي الذي رافق عبد الناصر إبان حكمه، وأصبح له شهرة في العالم العربي. وجاء بعده كمال رفعت وأصدر في عام 1976 م كتيباً بعنوان ناصريون ذكر فيه مبادىء الناصرية وأهدافها. ثم جاء بعده الدكتور عبد القادر حاتم الذي كان وزيراً في عهد عبد الناصر وبلور المذهب الناصري في تأبينه لعبد الناصر، كما جاء في جريدة الأخبار (2/10/ 1970) حينما قال: «أصبح في العالم اليوم مذهب سياسي متميز ينتسب إلى عبد الناصر».
من مبادىء وأفكار ومعتقدات الناصرية:
ـ الحركة والاشتراكية والوحدة، للقضاء على مشكلات العالم العربي الأربعة: الاستعمار والتخلف، والطبقية، والتجزئة بين أقطار العالم العربي.
ـ الحرية المطلوبة هي حرية الناصريين وليس حرية الشعب بكامله، إذ أن الناصرية القديمة في عهد عبد الناصر رفعت شعارات لا حرية لأعداء الحرية، وهي تعتقد أن كل معارض لها من أعداء الحرية. ويزعمون أن الاشتراكية هي أساس التقدم الاقتصادي.. وهي أساس بناء مجتمع الكفاية والعدل، والمجتمع الذي ترفرف عليه الرفاهية كما يزعمون.
ـ توزيع الثروة الوطنية ليتحقق التغيير الاجتماعي.
ـ الاشتراكي العلمية وهي خليط من الاشتراكية الماركسية والليبرالية الغربية والأفكار الوطنية مع شيء من الأفكار الدينية.
ـ الوحدة هي أساس القوة العربية.. والعروبة أو القومية العربية هي أساس قيام الوحدة. (وأغفلت الناصرية رباط العقيدة التي لا تؤمن الشعوب العربية إلا بها ولا تتجمع إلا حول رايتها. وهي أساس وحدة العرب في الصدر الأول).
ـ الديمقراطية وهي في المفهوم الناصري ديقمراطية التحالف السياسي، تبعاً لتحالف القوى الاجتماعية:
ـ العلمانية أو اللادينية، فليس للدين علاقة بالمجتمع وقوانينه ونظام حياته، وإنما هو طقوس تعبدية في المسجد فحسب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحزب الإسلامي الكردستاني

الحزب الإسلامي الكردستاني هذا الحزب هو حزب سياسي إسلامي يهدف إلى تكوين دول إسلامية في ...